@article { author = {الدهشان, جمال علي}, title = {معامل التأثير العربي مدخلا للتميز فى تقييم وتصنيف الانتاج العلمى المنشور باللغة العربية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {15-43}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153199}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153199.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153199_ae2ad59da4176ec6b14debeea2508488.pdf} } @article { author = {أبو الدهب, محمود محمد أحمد}, title = {التفاعل بين نمطين للقطات الفيديو الرقمي وأسلوبين للتعلم عبر بيئة التعلم الإلکتروني وأثره في تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک لدي طلاب قسم علم المعلومات}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {47-132}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153201}, abstract = {مستخلص البحث         يهدف البحث الحالي قياس أثر التفاعل بين نمطي لقطات الفيديو الرقمي (المستمرة / المجزأة) وأسلوبي التعلم (الکلي / التتابعي) وفقاً لتصنيف نموذج Felder - Silverman عبر بيئة التعلم الإلکتروني(Blackboard) في تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک الثابت لدي طلاب قسم علم المعلومات، وتکونت عينة البحث من (96) طالباً بقسم علم المعلومات بکلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات بجامعة أم القري، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفق متغيرات البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل، وبطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک الثابت يرجع للتأثير الأساس لاستخدام نمط لقطات الفيديو الرقمي المجزأة، کما أشارت النتائج على وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين على الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک الثابت يرجع للتأثير الأساس لاستخدام أسلوب التعلم التتابعي، کما توصلت نتائج البحث إلي عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية للجانبين: التحصيل المعرفي، والجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک الثابت يرجع للتأثير الأساس ؛ للتفاعل بين نمطي لقطات الفيديو الرقمي (المستمرة - المجزأة) وأسلوبي التعلم (التتابعي / الکلي)، وأوصى البحث بضرورة توجيه أنظار القائمين على تطوير برامج التعلم الإلکتروني إلى الاهتمام بأساليب التعلم المفضلة للمتعلمين ، وضرورة مراعاة أنماط تصميم لقطات الفيديو الرقمي باعتبارها مصادر للمعلومات للاستفادة منها في مجال تخصص علم المعلومات.  }, keywords = {الفيديو الرقمي,لقطات الفيديو الرقمي المستمرة,لقطات الفيديو الرقمي المجزأة,أسلوب التعلم الکلي,أسلوب التعلم التتابعي,الإنفوجرافيک}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153201.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153201_517738fd42826eab6f6cb579698d2445.pdf} } @article { author = {سليم, حسن مختار حسين and حويجي, محمد أحمد غريب السيد}, title = {تطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {133-197}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153203}, abstract = {ملخص الدراسة: هدفت الدراسة تطوير الأداء المؤسـسي بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة الاستراتيجية (الحساسية الاستراتيجية، وضوح الرؤية، القدرات الجوهرية، اختيار الأهداف الاستراتيجية، المسؤولية المشترکة، وسرعة الاستجابة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستبانة مکونة من (36) مفردة طبقت على عينة بلغت (587) عضو هيئة تدريس بالجامعة، وخلصت الدراسة إلى اتفاق أفراد العينة على أهمية ممارسة أبعاد الرشاقة الاستراتيجية لتطوير الأداء المؤسسي بجامعة الأزهر بدرجة أهمية "هام جداً" وبوزن نسبي (4.44)، ولا توجد فروق دلالة احصائية عند مستوى (0.05) تعزى إلى متغيرات الدراسة، وأوصت الدراسة بتطبيق أبعاد الرشاقة الاستراتيجية بالجامعة، وفي غيرها من الجامعات المصرية نظراً لتشابه الهياکل والأنظمة في هذه الجامعات، واستقلال الجامعة إدارياً ومالياً وأکاديمياً حتى تکون قادرة على التکيف مع المتغيرات المختلفة.  }, keywords = {الأداء المؤسسي,جامعة الأزهر,الرشاقة الاستراتيجية}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153203.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153203_be761efc06e3b4f5296b8491ff09cda2.pdf} } @article { author = {العربي, هشام يوسف مصطفى}, title = {استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {199-271}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153204}, abstract = {ملخص: استهدفت الدراسة الحالية بناء استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها من خلال التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الفکري ومقوماته لدى طلبة الجامعة، وتحديد وتحليل أهم أسباب ومهددات الأمن الفکري وجهود الجامعات في مواجهتها، والکشف عن واقع دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق أهدافها، وتوصلت إلى: أن المتوسط الکلي لمحور دور أعضاء هيئة التدريس جاء بمتوسط (1.81) مما يعني وجود دور مقبول إلى حد ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور دور البرامج والمقررات الدراسية جاء بمتوسط (1.66) مما يعني ضعف دور البرامج والمقررات الدراسية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور دور الإدارة الجامعية جاء بمتوسط (1.66) مما يعني ضعف دور الإدارة الجامعية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور دورالأنشطة الطلابية جاء بمتوسط (1.99)؛ مما يعني وجود دور للأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلبة. المتوسط الکلي لمحور تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري جاء بمتوسط (2.39) مما يعني فعالية هذه المتطلبات وتأثيرها في تفعيل دور جامعة العريش في تحقيق الأمن الفکري لدى الطلبة. کذلک وجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً للدرجة العلمية في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في کل المحاور، ما عدا المحورين الثاني والخامس؛ حيث اتفقت عينة الدراسة على دور البرامج والمقررات الدراسية، وأهمية توافر متطلبات تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري، وکانت الفروق لصالح درجة " أستاذ" في محور "دور أعضاء هيئة التدريس". عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الجنس(ذکر– أنثى) في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کل المحاور. وجود فروق معنوية ذات دلالة بين أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير التخصص(کليات نظرية– کليات علمية) في تقدير واقع الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعة في تحقيق الأمن الفکري لطلابها؛ من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، في کل المحاور ما عدا المحور الخامس "متطلبات تفعيل دور الجامعة في تحقيق الأمن الفکري. وانتهت الدراسة بالاستراتيجية المقترحة لتفعيل دور جامعة العريش في تعزيز الأمن الفکري لدى طلابها.  }, keywords = {استراتيجية مقترحة,تفعيل,دور,جامعة العريش,تعزيز,الأمن الفکر}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153204.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153204_630a56e9644bb080c4af706f814d77b6.pdf} } @article { author = {علي, عبد الحميد محمد and عبد الوهاب, وفاء محمد and الشرقاوي, نجوة حمدي عليوة}, title = {فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال المکفوفين}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {275-305}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153206}, abstract = {ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة في تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال المکفوفين للمجموعتين تراوحت أعمارهم من 9 – 12 عاماً، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء ستانفورد بنية (الصورة الرابعة) تعريب لويس مليکة 1998، ومقياس المهارات الحياتية للمکفوفين، وبرنامج تدريبي يعتمد على الأنشطة (من إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال المکفوفين.}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153206.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153206_8a723109f78b94d16a044afca50b0450.pdf} } @article { author = {مکاوي, صلاح فؤاد and الشربيني, السيد کامل and البريدي, محمد إسماعيل and جمعة, أسماء محمد عبد الفتاح}, title = {الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين "دراسة کلينيکية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {307-338}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153207}, abstract = {مستخلص عربى:     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب ارتفاع وانخفاض مُستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا، وتکونت عينة البحث من 4 طالبًا وطالبة من  الموهوبين أکاديميًا وعقليًا بالمرحلة الجامعية بکليات جامعة العريش (کلية التربية، وکلية آداب، وکلية العلوم الزراعية والبيئة، وکلية علوم) بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء (من الصف الثاني، والصف الثالث، والصف الرابع)، تتراوح أعمارهم الزمنية من (19-22) عام.      وقد طُبق عليهم مقياس الذکاء الروحي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا (إعداد: الباحثة)، والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا (إعداد: الباحثة)، وطُبق عليهم استمارة المقابلة الکلينيکية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المُستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)، واستعانة الباحثة باختبارات کاتل للعامل العام "مقياس الذکاء المُتحرر من أثر الثقافة" المقياس الثالث للصورة (ب)، تأليف (ر.ب. کاتل– أ. س. کاتل) إعداد أ.د. فؤاد أبو حطب – أ.د. آمال صادق)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين (بيلاک ليوبولد، 2012، ترجمة: محمد أحمد خطاب)، وإتبعت الباحثة المنهج الکلينيکي الذي يُعتبر دراسة مُتعمقة للبحث في منظومة الشخصية بأکملها وعلاقتها بالبيئة المُحيطة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق نفس دينامية بين مرتفعي ومنخفضي الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا.  }, keywords = {الذکاء الروحي,التدفق النفسي,الموهوبين}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153207.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153207_533fdf1c59627b8fe3968cb0b26bc63e.pdf} } @article { author = {أحمد, کمال عبد الوهاب and سلمي, أحمد إبراهيم and الشاعر, أسماء محمد علي}, title = {تحسين أداء القيادات الإدارية بجامعة العريش باستخدام الذاکرة التنظيمية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {8}, number = {21}, pages = {339-370}, year = {2020}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2020.153208}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153208.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_153208_e77032b56411f68535a6f7a02ab6d722.pdf} }