@article { author = {فضل الله, محمد رجب}, title = {ريادة الأعمال التعليمية ( رؤية تربوية )}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {13-33}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154643}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154643.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154643_f00c00ed2705ab96f9c5188162634a06.pdf} } @article { author = {البغدادي, مي فتحي السيد and العشماوي, إيمان محمود عبد الحميد}, title = {فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من أطفال متلازمة داون}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {37-82}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154652}, abstract = {   هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من أطفال متلازمة داون ، وتألفت عينة البحث من (20) طفلاً من متلازمة داون وتراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط (4.95) وانحراف معياري (0.82) وتم تقسيمهم إلى (10) تجريبية و (10) ضابطة ، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين ( 55 -70)  بمتوسط (62.5) وانحراف معياري (5.73) حسب ما هو موضح بسجل کل طفل وفقا لواقع الدرجات المسجلة في ملف کل طفل من المسجلين لدى مستشفى الاطفال الجامعي بجامعة المنصورة ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان بتطبيق مقياس اللغة التعبيرية إعداد (سمارة ،2013) ، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثتان ، ولاستخلاص النتائج تم استخدام ( المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار مان ويتني ،إختبار ويلکوکسون) وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين اللغة التعبيرية لأطفال متلازمة داون واستمرار فعالية البرنامج العلاجي المستخدم في الدراسة خلال فترة المتابعة بعد شهر من تطبيق البرنامج .  }, keywords = {متلازمة داون,اللغة التعبيرية,البرنامج التدريبي}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154652.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154652_9f42c4cb53c99a5dd98a88fefa1592b6.pdf} } @article { author = {محمد, إبراهيم فريج حسين}, title = {فاعلية برنامج مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) في تنمية بعض مهارات الأداء القرآني لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {83-129}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154659}, abstract = {استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) ذات النمط (المتزامن) عبر الإنترنت في تنمية بعض مهارات الأداء القرآني اللازم توافرها  لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال؛ وتکوّنت مجموعة البحث من (96) طالبة، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وذلک من خلال التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث المتمثلة في:(اختبار تحصيل المعارف المرتبطة بمهارات الأداء القرآني- بطاقة ملاحظة مهارات الأداء القرآني)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على المقررات مفتوحة المصدر(MOOCs) بالنمط (المتزامن)، في تنمية الجوانب المعرفية الخاصة بمهارات الأداء القرآني لدى أفراد مجموعة البحث؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار المعارف وبحجم تأثير ضخم بلغت قيمته (9.11) وفقًا معامل کوهين (d)، في حين کشفت نتائج بطاقة الملاحظة عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) بالنمط (المتزامن) في تنمية مهارات الأداء القرآني ککل؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة وبحجم تأثير کبير بلغت قيمته (6.33) في ضوء معامل کوهين (d).  }, keywords = {(مهارات الأداء الأداء القرآني,المقررات مفتوحة المصدر)}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154659.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154659_881b46bdae65c6005dde7a5a664cc5a2.pdf} } @article { author = {شراب, نبيلة عبد الرؤف}, title = {العدالة والنزاهة الأکاديمية لدى عضو هيئة التدريس کما يدرکها الطالب الجامعي}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {131-170}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154664}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154664.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154664_63c74156930dc2a0a26d9994b00b8b8c.pdf} } @article { author = {أحمد, رضوى حسني إسماعيل}, title = {فاعلية برنامج قائم على المحاکاة التفاعلية في تحسين مهارات الخط العربي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {173-233}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154666}, abstract = {الهدف: استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج قائم على المحاکاة التفاعلية لتحسين مهارات الخط العربي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت العينة من خمسة وثلاثين(35) تلميذًا وتلميذة بمدرسة بنک سيناء الابتدائية، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية: قائمة بمهارات الخط العربي، وبناء برنامج، وتصميم دليل معلم، وبناء اختبار، وبطاقة ملاحظة، ومصفوفة الأداء. النتائج: وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج القائم على المحاکاة التفاعلية في تحسين مهارات الخط العربي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. التطبيقات العملية تتمثل أهمية البحث الحالي في تحسين مهارات الخط العربي لتلاميذ المرحلة الابتدائية– مجموعة الدراسة – وإنتاج برنامج قائم على المحاکاة التفاعلية، وفتح الطريق أمام دراسات أخرى لتحسين مهارات الخط العربي، والاهتمام باتجاه استخدام برامج المحاکاة التفاعلية.  }, keywords = {فاعلية,برنامج,محاکاة تفاعلية,الخط العربي (نسخ,رقعة)}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154666.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154666_c26c2bfde14225fa4cb41eb42d69335b.pdf} } @article { author = {محسوب, أمير السيد}, title = {فاعلية بــرنامـج قائم على الأنشطة اللاصـفية في تنمية الـوعي بالقضايا الدينية الإسلامية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {235-278}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154669}, abstract = {هدفت الدراسة الحالية إلى: تنمية الوعي ببعض القضايا الدينية الإسلامية المعاصرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على الأنشطة اللاصفية ، وقد أعدت الدراسة قائمةً بالقضايا الدينة المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، وبرنامجًا قائمًا على الأنشطة اللاصفية لتنمية الوعي بالقضايا الدينة المعاصرة، واختبارًا وبطاقةً لملاحظة الوعي بالقضايا الدينية المعاصرة التي هدف البرنامج إلى تنميتها، وبعد تطبيق البرنامج وأدوات القياس توصلت الدراسة إلى: فاعلية البرنامج وتأثيره الإيجابي  في تنمية الوعي بالقضايا الدينية الإسلامية المعاصرة لدى مجموعة الدراسة}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154669.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154669_4382e7665ffd8363edff0ea68c875f3b.pdf} } @article { author = {Al-Sharawy, Shaimaa Abd Al-Alim Mohammed Mostafa}, title = {Effect of Using Scamper Strategy on Developing English Generative Thinking Skills for the Students of Secondary Stage}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {7}, number = {17}, pages = {279-324}, year = {2019}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2019.154672}, abstract = {This study aimed at investigating the effect of using Scamper strategy on developing English generative thinking skills for the students of the first year secondary stage. The study group consisted of (18) students at Al-Arish Secondary Institute for girls, Al-Arish city, North Sinai Governorate. They were assigned to one study group and to receive the experimental training. Four units of the English course (Hello 7) in the first year were selected and were adapted in the light of Scamper strategy. The instruments and materials included: (1) a generative thinking skills checklist, (2) a generative thinking skills pre-post test and (3) a teacher’s guide. The generative thinking skills pre-post test was administered before and after the intervention. The results proved that Scamper strategy had a positive effect on improving first year secondary stage students’ fluency and flexibility. Also, the results proved that Scamper strategy positively affected first year secondary stage students’ originality skill. So, Scamper strategy had a large effect on developing the English generative thinking skills for the first year secondary stage students.    }, keywords = {Scamper strategy and generative thinking skills}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154672.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_154672_f746dd34af15325e0fe1fff556bce1d2.pdf} }