@article { author = {سالم, أحمد عبد العظيم}, title = {الدراسات المستقبلية وأساليبها المستخدمة في التربية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {6}, number = {15}, pages = {14-31}, year = {2018}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2018.157289}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157289.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157289_690bdbd96dd91fefb9d7e0491ace4e96.pdf} } @article { author = {الصخري, هيام محسن عوض}, title = {درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في تربية الزرقاء الأولى دورهم في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلبة}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {6}, number = {15}, pages = {38-66}, year = {2018}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2018.157290}, abstract = {هدفت هذه الدراسة في التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في تربية الزرقاء الأولى دورهم في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر الطلبة ﻭﺘﻜّﻭﻥ ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻥ طلبة المدارس الثانوية في تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم  (15214 ) طالب وطالبة ، وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة أخذت بالطريقة العشوائية العنقودية  ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﻫﺩﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، قامت ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺒﺈﻋﺩﺍﺩ استبانه  ذات صلة بالموضوع ﻭﺘﻡ ﺍﻟﺘﺄﻜﺩ ﻤﻥ ﺼﺩﻕ الأداة ﻤﻥ ﺨﻼل ﻋﺭﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤـﻴﻥ ﻭﺘـﻡ ﺍﺴﺘﺨﺭﺍﺝ ﻤﻌﺎﻤل ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ للأداة وبلغ معامل ارتباط بيرسون للأداة ( 0.83) بينما بلغ ﻤﻌﺎمل کرونباخ الفا(.81) وهي قيم مقبولة لمثل هذه المقاييس. تم تحليل اسئلة الدارسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب والتقديرات لمحاور المقياس،وقد اظهرت النتائج أن درجة ممارسة المعلم لبعد تعزيز احترام المواطنة الرقمية جاءت فقراته  مرتفعة بشکل عام وقد تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين   (4.42  - 3.08) وبانحراف معياري تراوح ما بين (.647- .945) . بينما جاءت فقرات درجة ممارسة المعلم لبعد تعزيز تعليم المواطنة الرقمية بشکل عام متوسطة، وتراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (3.78  - 2.78) وبانحراف معياري تراوح ما بين (1.784- .991)، بينا کانت فقرات درجة ممارسة المعلم في تعزيز التواصل الاجتماعي للمواطنة الرقمية متوسطة بمتوسط حسابي تراوح ما بين (3.27 - 3.76) وانحراف معياري (.976 -.773) ، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس،  کما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α)، بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير المستوى. وقد اوصت الدراسة الى ضرورة عقد دورات تدريبية للطلبة ومعلميهم الهدف منها زيادة الوعي بأهمية المواطنة الرقمية}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157290.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157290_dd45dcc4c630387f1fc89e8fe34d80fa.pdf} } @article { author = {رفاعي, مرفت عبد الله لافي}, title = {فاعلية برنامج تدريبى قائم على استخدام الوسائط المتعددة فى تنمية الکفاءة اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {6}, number = {15}, pages = {71-99}, year = {2018}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2018.157291}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157291.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157291_e073d45fb212526e7dc87fcde0245f83.pdf} } @article { author = {إبراهيم, خالد بکري ضرار}, title = {"تصور مقترح لاستخدام الإدارة الإلکترونية لتحقيق فعالية إدارة المدارس الابتدائية بشمال سيناء "}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {6}, number = {15}, pages = {102-130}, year = {2018}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2018.157292}, abstract = {هدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الإدارة الإلکترونية لتحقيق فعالية إدارة المدارس الابتدائية بشمال سيناء، وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (250) مديراً ووکيلا ومعلمين بالمدارس الابتدائية بالإضافة لبعض الإداريين بمعامل الحاسب الآلي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة إلى : أن استخدام الإدارة الإلکترونية يساعد إدارة المدرسة فى أنجاز الکثير من الأعمال، کما انها تقدم خدمات سريعة باقل وقت وتکلفة، واستخدام الإدارة الإلکترونية يؤدى لسرعة تخزين المعلومات واستدعاء البيانات المطلوبة فى اى وقت، کما أتضح وجود القصور التکنولوجي بالعديد من المدارس ويرجع ذلک لضعف الوعى لدى الإدارة المدرسية بأهمية الإدارة الإلکترونية، واشتملت الدراسة على ست فصول الأول الاطار العام، والثاني الأسس النظرية لتطبيق الإدارة الإلکترونية بالمدارس الابتدائية، و الثالث استخدام الإدارة الإلکترونية لتفعيل إدارة المدرسة، و الفصل الرابع الفلسفة التربوية والتنظيمية لإدارة المدرسة الابتدائية ، و الخامس الدراسة الميدانية وتحليل النتائج وتفسيراتها، وفي الفصل السادس تم وضع التصور المقترح لاستخدام الإدارة الإلکترونية لتحقيق فعالية إدارة المدارس الابتدائية بشمال سيناء.}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157292.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157292_7217b3e88727f2b17281807a39a2cec1.pdf} } @article { author = {علي, أمل إسماعيل محمد}, title = {أثر برنامج الأنشطة اللغوية المتدرجة في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى التلاميذ الضعاف لغويًا بالمرحلة الابتدائية}, journal = {مجلة کلية التربية بالعريش}, volume = {6}, number = {15}, pages = {135-160}, year = {2018}, publisher = {جامعة العريش، کلية التربية}, issn = {2314-7423}, eissn = {2735-5691}, doi = {10.21608/foej.2018.157294}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157294.html}, eprint = {https://foej.journals.ekb.eg/article_157294_5327383e6b6cc1d5b4bd3d0c1a60b6dd.pdf} }