ORIGINAL_ARTICLE
مجانية التعليم ضرورة مجتمعية لتحقيق تکافؤ الفرص التعليمية والعدل التربوي
https://foej.journals.ekb.eg/article_154596_3088b1abd154f4b55fe741fe1c9f4cda.pdf
2019-07-01
13
40
10.21608/foej.2019.154596
جمال علي
الدهشان
1
کلية التربية، جامعة المنوفية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم استيفاء التعليم الجامعي المفتوح بجامعة العريش لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
https://foej.journals.ekb.eg/article_154603_91c7b33936ec294dfda00c41657e8eb8.pdf
2019-07-01
43
100
10.21608/foej.2019.154603
هشام يوسف مصطفى
العربي
1
کلية التربية، جامعة العريش
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
استهدف البحث الحالي معرفة فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث من (32) تلميذًا وتلميذة من الصف السادس الابتدائي بمحافظة کفر الشيخ، وتکونت عينة البحث من مجموعة واحدة، وتکونت أدوات البحث من: قائمة بمهارات الإملاء، واختبار المهارات الإملائية وکناب التلميذ ودليل المعلم، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار قبليًا على مجموعة الدراسة، ثم تلى ذلک تدريس الوحدة المقترحة المعدة وفقًا لاستراتيجية الأنشطة المتدرجة، وتطبيق الاختبار بعديًا، و أسفرت النتائج عن تنمية مهارات الکتابة الإملائية موضع الاهتمام بالدراسة الحالية لدى تلاميذ عينة الدراسة، مما يؤکد فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
https://foej.journals.ekb.eg/article_154608_20ed68957e59aefceaf6b8d189b95ebe.pdf
2019-07-01
103
129
10.21608/foej.2019.154608
أماني محمد عبد العزيز
الريس
1
التربية والتعليم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين
هدف البحث الحالي للتحقق من فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي في رفع مستوى تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين, وتکونت عينة البحث من 28 تلميذاً وتلميذة في المرحلة الابتدائية بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء (من الصف الرابع إلى السادس الابتدائي), تتراوح أعمارهم الزمنية من 9-12, موزعين بالتساوي على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, حيث تتکون المجموعة التي خضعت للمعالجة من (14) تلميذًا وتلميذة تتراوح أعمارهم بين (9- 12) سنه بمتوسط عمرى 10.18 وانحراف معياري 0,83 واستمرارية هذه المکانه في مرحلة المتابعة.
وقد تم استخدام إستمارة تحديد المکانة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة), ومقياس تقدير العلاقات الاجتماعية للتلاميذ المرفوضين اجتماعيا داخل المدرسة (إعداد الباحثة), بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي(إعداد الباحثة), وإتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياسين القبلي والبعدي.
واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان ويتني (U), اختبار ولکوکسون (W), وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في رفع مستوي تقبل الأقران لدى التلاميذ المرفوضين حيث وُجدت فروق دالة إحصائيًا بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدراسة: "مقياس تقدير العلاقات الاجتماعية للتلاميذ المرفوضين داخل المدرسة" لصالح القياس البعدي, کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل على فعالية البرنامج المستخدم.
https://foej.journals.ekb.eg/article_154611_084b8fc825d77b129e3aeb60d5467999.pdf
2019-07-01
131
158
10.21608/foej.2019.154611
البرنامج الإرشادى العقلاني الانفعالي
تقبل الأقران
رفض التلاميذ
أمل صالح سليمان
عابد
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام المعلم لأساليب التقويم المنظومي في تنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
يرجع المربون التربويون سبب تدني مستوي التعليم إلى الاعتماد على صياغة المناهج بما فيها من أهداف ومحتوي وأساليب وطرائق تدريس وقياس وتقويم على المنحي الخطي والذي يؤدي إلى تجزئة المعرفة وتفتيتها وتقسيمها إلى مجالات ومواد کثيرة يدرسها المتعلم بطريقة مفککة ، فتصبح عرضة للنسيان ، وغير قابلة للتطبيق والاستخدام الفعلي في الحياة ، اذ عانت هذه المناهج من ضعف في الترابط والعلاقات بين أجزائها کمنظومة وبين الأجزاء والمنظومات ککل ، فأهملت کثيرا من الجوانب الهامة في التعليم کالجانب النفسي والقيمي والمهاري ، وترکز الاهتمام على التلقين والتخزين وحشو الأذهان بالمعلومات مع التقيد بنص المحتوي ، واهتمت عمليات القياس والتقويم بالحفظ وأهملت الغايات والأهداف ووظيفة المعلومات ، والاستظهار ولفظية التعليم وتنظيم المعرفة وتنمية قدرات المتعلمين على بعض أنواع التفکير .(أمين فهمي 2001 ، 36)
ويتطلب التفکير المنظومي تنمية مهارات التفکير العليا من تحليل الموقف، ثم إعادة ترکيب مکوناته بمرونة، مع تعدد طرائق إعادة الترکيب والتنظيم في ضوء المطلوب بلوغه، لأن الدور الأساسي والمهم للتفکير المنظومي؛ هو تمکين العقل من العمل بالکفاية الکافية التي تمکنه من التکيف لظروف التغيير والتعقيد لعصر الإنسان المتميز الذي يتطلب تعليمه مناهج مفکرة. (وليم عبید، 2002، , 53-54)
والتقويم المنظومي الصادق هو الذي يتم تخطيطه بعناية ودقة، ويتم التفکير فيه قبل القيام به بفترة ، ونحتاج قبل أن نعد أداة تقويم منظومية إلى أن نحدد أولا مجال المحتوى الذي نريد تقويمه. (عبد الحميد جابر 2002،45 )
لذا هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام المعلم لأساليب التقويم المنظومي في تنمية التفکير المنظومي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
https://foej.journals.ekb.eg/article_154615_e8b86d806549490a14887cb1021eeaee.pdf
2019-07-01
459
194
10.21608/foej.2019.154615
علياء أبو بکر عبد المنعم
المتولي
1
التربية والتعليم
LEAD_AUTHOR