unavailable
unavailable
هدف البحث إلي التعرف على أثر استخدام استراتيجية حوض السمک في تنمية مهارات التسامح الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية,وتم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحده من الطالبات بالصف الثالث الثانوي بلغ عددهم (16) طالبة,وقدم البحث مجموعة من الأدوات التي تم التطبيق من خلالها وتمثلت في قائمة بمهارات التسامح الفکري و کتاب الطالب المعد في ضوء استراتيجية حوض السمک,ودليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام هذه الاستراتيجية , واختبار مهارات التسامح الفکري,وتوصل البحث إلى أن استراتيجية حوض السمک لها تأثير کبير في تنمية مهارات التسامح الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية.
This experimental study examined the effectiveness of using the SCAMPER Model in developing the essay writing skills of EFL learners and their attitudes towards using it. The study sample consisted of 64 students enrolled in the English Department, Faculty of Education, Arish University during the first semester of the school year 2018-2019. The ages of the participants ranged from 21 – 22 years old. The training of students on the use of SCAMPER Model on developing their essay writing skills took 28 hours. The participants were pre and post tested. The instruments used in the study included an essay writing scoring rubric and a 24-item attitude measurement. Statistical analysis was used via two statistical programs namely; the SPSS program and Haridy's statistical analysis program H-EESC for the effectiveness and effect size in the educational programs and researches. The study found that the SCAMPER Model has had a large effect upon developing all EFL learners' essay writing skills namely; ideas, organization, word choice, structure, mechanics of writing and editing. Findings also indicate that the respondents' answers to the measurement items show their positive attitudes towards the use of the SCAMPER Model on developing their essay writing skills.
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة الحياة لدى الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية (السمعية؛ والبصرية) في محافظة الإسماعيلية، ودراسة الفروق في جودة الحياة لديهم في ضوء متغيرات نوع الإعاقة، ودرجة الإعاقة، وطبيعة الإعاقة، والجنس. وقد أشتملت عينة الدراسة على (90) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية من ذوي الإعاقات الحسية مقسمين إلى (40) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية بواقع (20) من الصم و(20) من ضعاف السمع، و(50) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية بمدرسة النور للمکفوفين بمحافظة الإسماعيلية بواقع (20) من المکفوفين و(30) من ضعاف البصر، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (4‚15) عامًا وبانحراف معياري وقدره (1)، ومتوسط ذکاء وقدره (100) وفقًا لسجلات المدرسة. وتم تطبيق مقياس جودة الحياة لدى الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية إعداد/ الباحثة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الطلاب من ذوي الإعاقات السمعية لديهم مستوى جودة حياة منخفضًا، کما توصلت الدراسة إلى أن الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية لديهم مستوى جودة حياة متوسطًا، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيًا في جودة الحياة بين الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية تُعزى إلى متغير نوع الإعاقة لصالح الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيًا في جودة الحياة بين الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية تُعزى إلى متغير درجة الإعاقة لصالح الطلاب من ذوي الإعاقات الجزئية، ووجود فروق دالة احصائيًا في جودة الحياة بين الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية تُعزى إلى متغير طبيعة الإعاقة لصالح الطلاب من ذوي الإعاقات المکتسبة، ووجود فروق دالة احصائيًا في جودة الحياة بين الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية تُعزى إلى متغير الجنس لصالح الذکور. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات من أجل الإسهام في رفع مستوى وکفاءة جودة الحياة لدى الطلاب من ذوي الإعاقات الحسية (السمعية؛ والبصرية).
unavailable
unavailable
unavailable