جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2735-5691
7
18
2019
04
01
انترنت الأشياء وتوظيفه في التعليم (المبررات، المجالات، التحديات )
13
55
AR
جمال علي
الدهشان
کلية التربية، جامعة المنوفية
10.21608/foej.2019.154621
https://foej.journals.ekb.eg/article_154621.html
https://foej.journals.ekb.eg/article_154621_98cb9abc0a9d02b0ba8c712f7e9d3d98.pdf
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2735-5691
7
18
2019
04
01
استراتيجية قائمة على نموذج تولمن في الحجاج لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية
59
110
AR
أکرم إبراهيم السيد
قحوف
المرکز القومي للبحوث التربوية
10.21608/foej.2019.154623
هدف البحث الحالي تعرف فاعلية استراتيجية قائمة على نموذج تولمن في الحجاج لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ تصميم تجريبي ذي المجموعة الواحدة، عن طريق قياس(قبلي- بعدي)، بلغ عددها(37) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة مهارات الکتابة الإقناعية، واستراتيجية قائمة على نموذج تولمن في الحجاج، ودليل المعلم، ولقياس فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ أُعِد اختبار الکتابة الإقناعية، ومقياس الدافعية نحو تعلمها، وتم ضبطهما، ووضعهما في صورة قابلة للتطبيق الميداني.
وبتطبيق التجربة أظهرت النتائج أن للاستراتيجية فاعلية في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية.
https://foej.journals.ekb.eg/article_154623.html
https://foej.journals.ekb.eg/article_154623_6eb3b65c7c980b6309c24d9d50820b84.pdf
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2735-5691
7
18
2019
04
01
الکراسي البحثية مدخلاً لتحقيق جودة البحوث التربوية بالتعليم الجامعي بمصر
111
155
AR
شعبان أحمد
هلل
کلية التربية، جامعة دمنهور
10.21608/foej.2019.154626
https://foej.journals.ekb.eg/article_154626.html
https://foej.journals.ekb.eg/article_154626_bc5b7f05ad4f64df515a59f943c7cff4.pdf
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2735-5691
7
18
2019
04
01
فعالية برنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين لتحسين الوعي الفونيمي والصوتي في تصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة
159
206
AR
أنس صلاح
عشماوي
التربية والتعليم
10.21608/foej.2019.154628
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين باستخدام الأنشطة الموسيقية لتحسين الوعي الفونيمي والصوتي في تصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة. تکونت عينة الدراسة من (18) طفلاً ملحقين بمدرسة حمدان الخليلي الدامجة" دمج کلي" بالعريش ، وتراوحت أعمارهم ما بين(9-13) سنة ، ونسبة ذکائهم ما بين (55-70). استخدم الباحث مقياس الذکاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة "صفوت فرج - 2010" ، واستمارة موافقة أولياء الأمور، ومقياس الوعي الفونيمي والصوتي ، ومقياس عيوب النطق المصور ، وبرنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين باستخدام الأنشطة الموسيقية "جميعها إعداد الباحث" . أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المحوسب القائم على التعلم بمساعدة القرين باستخدام الأنشطة الموسيقية في تحسين الوعي الفونيمي والصوتي وتصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة ، واستمرار فعاليته في فترة المتابعة.
البرنامج المحوسب,التعلم بمساعدة القرين,الوعي الفونيمي والصوتي,عيوب النطق,المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة
https://foej.journals.ekb.eg/article_154628.html
https://foej.journals.ekb.eg/article_154628_d1e39666f45553743c2bbf1545284f80.pdf
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2735-5691
7
18
2019
04
01
دور قطاع خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس فى استثمار طاقات الطلاب
207
243
AR
مها سمير محمود
الشوربجي
کلية التربية، جامعة العريش
10.21608/foej.2019.154631
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور قطاع خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس فى استثمار طاقات الطلاب؛ حيث تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثانى اسثمار طاقات الطلاب (تعريف الجامعة – التعرف على احتياجات الشباب - رسالة الجامعة فى استثمار طاقات الطلاب)، ثم تناول الفصل الثالث بعض الخبرات الدولية فى مجال استثمار طاقات الطلاب ( الاتحاد الأوروبي- دولة السودان )، وتناول الفصل الرابع الدراسة الميدانية وتحليل نتائج المتعلقة بواقع دور قطاع خدمة المجتمع نحو استثمار طاقات الطلاب، وأخيراً تناول الفصل الخامس وضع تصور مقترح لتفعيل دور قطاع خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس فى استثمار طاقات الطلاب
https://foej.journals.ekb.eg/article_154631.html
https://foej.journals.ekb.eg/article_154631_34d38c42959e41fe6c4e325dd2f4dc78.pdf
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2735-5691
7
18
2019
04
01
فاعلية برنامج تعليمي إثرائي في تنمية مهارات التفکير الجغرافي لدى الطلاب المعلمين تخصص الدراسات الاجتماعية
245
264
AR
مروة لطفي موسى
عطية
10.21608/foej.2019.154636
https://foej.journals.ekb.eg/article_154636.html
https://foej.journals.ekb.eg/article_154636_f982402ce099cf7da0e5138628a1241c.pdf