2024-03-29T13:35:20Z
https://foej.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=22630
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية مستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين
أسماء محمد عبد الفتاح
جمعة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج الإرشاد بالمعنى في تنمية مُستوى الذکاء الروحي ومُستوى التدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا، وتکونت عينة البحث من 28 طالبًا وطالبة من الموهوبين أکاديميًا وعقليًا بالمرحلة الجامعية بکليات جامعة العريش (کلية التربية، وکلية آداب، وکلية العلوم الزراعية والبيئة، وکلية علوم) بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء (من الصف الثاني، والصف الثالث، والصف الرابع)، تتراوح أعمارهم الزمنية من (19-22) عام؛ موزعين بالتساوي على مجموعتين مُتکافئتين إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة، حيث تتکون المجموعة التي خضعت للمُعالجة من (14) طالبًا وطالبة من الموهوبين أکاديميًا وعقليًا بالمرحلة الجامعية تتراوح أعمارهم بين (19- 22) سنه بمتوسط عمرى (20.95) وانحراف معياري 0.78 واستمرارية هذه المکانة في مرحلة المُتابعة.
وقد طُبق عليهم أدوات الدراسة المُتمثلة في مقياس الذکاء الروحي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا (إعداد: الباحثة)، ومقياس التدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا (إعداد: الباحثة)، ومقياس معنى الحياة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج الإرشاد بالمعنى (إعداد: الباحثة)، وتم اختيار (4) حالات للدراسة الکلينيکية وطُبق عليهم استمارة المقابلة الکلينيکية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المُستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)، واستعانة الباحثة باختبارات کاتل للعامل العام "مقياس الذکاء المُتحرر من أثر الثقافة" المقياس الثالث للصورة (ب)، تأليف (ر.ب. کاتل– أ. س. کاتل) إعداد أ.د. فؤاد أبو حطب – أ.د. آمال صادق)، واختبار تفهم الموضوع للراشدين (بيلاک ليوبولد، 2012، ترجمة: محمد أحمد خطاب)، وإتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين المُتکافئتين إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة بإستخدام القياسين القبلي والبعدي، والمنهج الکلينيکي الذي يُعتبر دراسة متعمقة للبحث في منظومة الشخصية بأکملها وعلاقتها بالبيئة المُحيطة. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: معامل ألفا کرونباخ. Alpha Crunbach، وطريقة التجزئة النصفية لجتمان Guttman Spilt- Half، ومعامل ارتباط بيرسون. Pearson Correlation، والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي، واختبار مان ويتني (U)، واختبار ولکوکسون (W)، وأسفرت النتائج عن فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية مُستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا، حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي الذکاء الروحي والتدفق النفسي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمستوى الذکاء الروحي والتدفق النفسي، ووجود فروق نفس دينامية بين مرتفعي ومنخفضي الذکاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين أکاديميًا وعقليًا؛ مما يدل على فعالية الإرشاد بالمعنى.
الإرشاد بالمعنى، الذکاء الروحي
التدفق النفسي، الموهوبين
2019
10
01
21
56
https://foej.journals.ekb.eg/article_153678_358af2a01426b2e671432e093c961aa7.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الحياة لدى الأطفال المکفوفين
نجوى حمدي عليوة
الشرقاوي
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة في تنمية بعض مهارات الحياة لدى الأطفال المکفوفين، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال المکفوفين للمجموعتين تراوحت أعمارهم من 9 – 12 عاماً، واستخدمت الباحثة اختبار الذکاء ستانفورد بنية (الصورة الرابعة) تعريب لويس مليکة 1998، ومقياس المهارات الحياتية للمکفوفين، وبرنامج تدريبي يعتمد على الأنشطة (من إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات الحياة لدى الأطفال المکفوفين.
2019
10
01
57
83
https://foej.journals.ekb.eg/article_153680_da5b933e384a94aa007bd969273ac3f8.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
"فاعلية برنامج قائم على تحسين التجهيز الانفعالي لخفض مستوى الألکسيثيميا لدى ذوى العسر القرائي
أسماء محمد رضوان
منصور
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعليه برنامج قائم على تحسين التجهيز الانفعالي في تخفيف مستوى الألکسيثيميا لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي والتحقق من مدى استمرارية فاعلية البرنامج القائم على التجهيز الانفعالي في تخفيف مستوى الألکسيثيميا لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج. تکونت عينة الدراسة من (8) تلميذات من ذوي العسر القرائي، وتراوح العمر الزمني للعينة ما بين 12.1-12.9 سنة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018م بمدرستي فاطمة الزهراء الإعدادية بنات والصفا الإعدادية المشترکة بمدينة العريش. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى. وتوصلت الدراسة إلي: فعالية البرنامج في تخفيف الألکسيثيميا لدى الطلاب ذوي العسر القرائي و تقديم برنامج يستند على التجهيز الانفعالي لتخفيف مستوى الألکسيثيميا لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي مما ترتب عليه خفض مستواها، والتخفيف من مستوى التوتر الذي يعاني منه التلاميذ ذوي العسر القرائي من خلال الفنيات المختلفة المستخدمة في البرنامج مما أدى إلى سد احتياجات کل أفراد العينة من تلقى المعلومات بطريقة مشوقة کما ساعدهم على الترکيز والانتباه مع إستمرار فعالية وکفاءة البرنامج في خفض مستوى الألکسيثيميا لدى ذوي العسر القرائي. واشتملت الدراسة على أربعة فصول: الأول الإطار العام، والثاني الأسس النظرية لإستخدام التجهيز الانفعالي في خفض الالکسيثيميا لدي ذوي العسر القرائي الفصل الثالث إجراءات البحث والفصل الرابع نتائج الدراسة ومناقشتها
2019
10
01
85
112
https://foej.journals.ekb.eg/article_153682_feaf7cccbca9fcfc801c1ccf8ce5425b.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
متطلبات تعليم ريادة الأعمال بالمجتمع الجامعي دراسة تحليلية
رحاب السيد السيد
علام
استهدف البحث الحالي تحديد متطلبات توجه الجامعات للتعليم الريادي بوصف التعليم الريادي أحد المتطلبات الأساسية في المرحلة الحالية ، يعد تحديد الأهداف وأهمية تعليم ريادة الأعمال بالجامعة هو أولى هذه المتطلبات ، ومن ثم المنهج والمحتوى التدريسي، وأساليب وطرق التدريس المناسبة ، والأستاذ الجامعي واعداده .
2019
10
01
113
151
https://foej.journals.ekb.eg/article_153685_1195e074755916935001e73771cd65b4.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
مستوي اللغة(الاستقبالية -التعبيرية) لدى الأطفال زارعي القوقعة
هاني عبد الغني
محمد
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي مستوي اللغة (الإستقبالية – التعبيرية)لدي الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية .
تکونت عينه الدراسة من مجموعة من الأطفال زارعي القوقعة في سن من (5-7) سنوات وعددهم (10) من الذکور والإناث.
وقد أثبتت نتائج الدراسة وجود تحسن ملحوظ في مستوي اللغة(الاستقبالية – التعبيرية) لدي الأطفال زارعي القوقعة وأنه توجد فروق في مستوى مهارات اللغة بين متوسطي رتب درجات العينة في القياس القبلي وقبل إجراء عملية زراعة القوقعة وبين متوسطي رتب درجات نفس العينة في القياس البعدي وبعد إجراء عملية زراعة القوقعة الإلکترونية.
مقدمه الدراسة:
أن التعرف علي مستوي اللغة لدي الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية امر في غاية الأهمية حيث انة المظهر الذي يظهر فيه مدي الاستفادة من عملية زراعة القوقعة الإلکترونية ومن برامج التأهيل التي يتعرض لها الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية.
وتعد تکنولوجيا زراعة القوقعة من احدث ما توصل إلية العلم الحديث لأولئک الذين يعانون من فقدان شديد في الآذنين, والقوقعة الإلکترونية هي عبارة عن غرس جهاز الکتروني في عضو السمع داخل القوقعة في الأذن الداخلية لينقل الإشارات الصوتية إلى عصب السمع مباشرة ومنة إلى الدماغ ( Unterstein,2010,36 ).
ويعد التدخل المبکر له أثره الايجابي في تحسين مهارات الاتصال للأطفال الصم عند استخدام لغة التعبير اللفظي بمساعدات سمعية للأطفال ما قبل المدرسة (محمد عبد الحميد, 1998, 22). وٍالتدخل المبکر يمکن إن يزيد إلي حد کبير من مهارات التواصل واللغة التعبيرية والاستقبالية لدي الأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة (Geers,2004). وتشير الدراسات إلي أهمية التدخل المبکر في تنمية اللغة والتواصل لدي الأطفال ضعاف السمع ذوى زراعة القوقعة (Nicholas, & Geers, 2007).
2019
10
01
153
177
https://foej.journals.ekb.eg/article_153686_eda570eb37af0f7edfa3de9080d8569d.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
تصور مقترح لتطوير أداء القيادات التعليمية بشمال سيناء على ضوء مدخل التطوير التنظيمي
أحمد زايد عودة
سلامة
2019
10
01
179
212
https://foej.journals.ekb.eg/article_153689_f5b60cf41a7593903431984d29b1095c.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
Efficacité de l’utilisation de l’enseignement stratégique pour développer quelques compétences de la compréhension orale de la langue française chez les étudiants non-voyants aux écoles secondaires d’Al- Azhar Al-Charif
Amr Abdel Azim Abd Alla Mohamed
El Maghrabi
2019
10
01
213
242
https://foej.journals.ekb.eg/article_153691_02a2b3f0576b73a79ec00ab67b29ee1b.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2019
7
20.2
Efficacité d'un programme proposé basé sur la pédagogie différenciée pour développer quelques compétences de l'expression écrite chez les étudiants de la section de français à la faculté de pédagogie
الهدف: استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريس التمايزي في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية، وتکونت العينة من (30) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الفرنسية بکلية التربية بجامعة العريش للعام الجامعي 2017/2018م.
الإجراءات: وفي سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية: قائمة لتحديد مهارات التعبير الکتابي اللازمة لطلاب الفرقة الرابعة تخصص اللغة الفرنسية، واختبار في مهارات التعبير الکتابي، وبرنامج مقترح قائم على التدريس التمايزي، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار تطبيقاً قبلياً على المجموعة التجريبية عينة الدراسة، ثم تلا ذلک تطبيق البرنامج المقترح على طلاب المجموعة التجريبية، ثم تم التطبيق البعدي للاختبار.
النتائج: أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى الطلاب بدرجة کبيرة نتيجة مرورهم بخبرات البرنامج المقترح القائم على التدريس التمايزي، مما يعني أن التدريس التمايزي على درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم اللغة الفرنسية.
2019
10
01
243
268
https://foej.journals.ekb.eg/article_153694_f9311ad49b5b6e34ef24084d57e8d968.pdf