2024-03-29T14:25:53Z
https://foej.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=23621
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
التخطيط الاستراتيجي لبناء الموارد البشرية بجامعـة العريش (الأهميـــة وحتمية البدايـــة)
أحمد عبد العظيم
سالم
2021
04
01
17
27
https://foej.journals.ekb.eg/article_161145_4fbdd1e1450a32d7108d447797fa9003.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
معوقات التعلم الالکتروني عن بعد في المرحلة الثانوية تبعا لمتغيري الصف والنوع الاجتماعي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة في تربية الطفيلة في الاردن
جلال محمد عثمان
حسين
الملخصمعوقات التعلم عن بعد في المرحلة الثانوية حسب متغيري الصف والجنس
Obstacles to e-learning distance at the secondary level depending on the variables of grade and gender
معوقات التعلم الإلکتروني عن بعد في المرحلة الثانوية حسب متغيري الصف والجنس
يتعذّر تحميل النتائج بالکامل.
إعادة المحاولة
جارٍ إعادة المحاولة...
جارٍ إعادة المحاولة...
يتعذّر تحميل النتائج بالکامل.
إعادة المحاولة
جارٍ إعادة المحاولة...
جارٍ إعادة المحاولة...
Hu]h]In light of the Corona pandemic, from the students' point of view, in raising the child in Jordan.
في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلاب في تربية الطفل في الأردن.
Under pandemic Corona from the perspective of students in the education of Tafila in Jordan.
في ظل جائحة کورونا من منظور طلبة تعليم الطفيلة في الأردن.
يتعذّر تحميل النتائج بالکامل.
إعادة المحاولة
جارٍ إعادة المحاولة...
جارٍ إعادة المحاولة...
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على معوقات التعلم الالکتروني عن بعد في المرحلة الثانوية تبعا لمتغيري الصف والنوع الاجتماعي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة في تربية الطفيلة في الاردن.حيث تکون مجتمع الدراسة من عينة بلغت (200) طالبا وطالبة من المرحلة الثانوية تم انتقائهم بالطريقة العشوائية البسيطة وزعت عليهم استبانة تکونت من مجالين رئيسيين هما معوقات التقنيات الفنية والبنية التحتية للتعليم الالکتروني عن بعد وبين مستوى تفاعل الطلبة للتعليم الالکتروني عن بعد من خلال الموقع الالکتروني لصعوبة الوصول للطلبة بسبب جائحة کورونا وصعوبة الوصول الى طلبة المدارس. وقد اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمعوقات التقنيات الفنية والبنية التحتية للتعليم الالکتروني عن بعد ، ومستوى تفاعل الطلبة للتعليم الالکتروني عن بعد. اضافة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمعوقات التعليم الالکتروني عن بعد في المرحلة الثانوية تبعا لمتغيري الصف والنوع الاجتماعي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر الطلبة في تربية الطفيلة في الاردن.وقد اوصت الدراسة بعقد ورشات عمل للمعلمين والمعلمات عن طرق التعامل مع التعلم الالکتروني عن بعد، وتحسين عمل منصة درسک بالتعاون مع المعلمين من داخل الميدان،وعمل دراسات حول استمرارية العمل بالتعلم والتعليم الالکتروني عن بعد. وان يکون لکل مدرسة منصة خاصة بها.
معوقات التعلم الالکتروني
جائحة فيروس کورونا
2021
04
01
31
72
https://foej.journals.ekb.eg/article_161146_af3c1d7742db0fbda1c44927d32dfc00.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
رؤية مستقبلية لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية على ضوء التوازن بين الإدارة المرکزية والإدارة اللامرکزية
هند محمد محسن
الشريف
نجلاء محمد محسن
الشريف
الملخص:
المرکزيةCentralization واللامرکزية Decentralization فکرتان أساسيتان فى التنظيم والعمل الإدارى، وبصرف النظر عن أى تعريف لهاتين الفکرتين، إلا أنهما فى النهاية تعنيان تجميع السلطة أو تفريقها فى إدارة المؤسسات العامة والخاصة، وبالأخص فى إدارة المؤسسة التعليمية، وذلک من أجل تنظيم العمل ومراقبته حيث وضح هانز Hanzأن الإدارة المرکزية تقترن عادة بالإدارة التسلطية وبالجمود والتضخم، بينما ترتبط الإدارة اللامرکزية بالإدارة المتساهلة مما يفقدها السيطرة على زمام الأمور، فى حين أن التوازن بينهما يحقق الإدارة الديمقراطية التشاورية التى تتسم بالمرونة. کما وضح أيضًا أنه ينظر للإدارة المرکزية على أنها فکرة تقليدية فى تاريخ التنظيم الإدارى، بينما ينظر إلى الإدارة اللامرکزية على أنها ضعيفة التفاعل مع التطور الحديث الذى يحمل الإدارة منفردة ما لا طاقة لها به، فى حين أن التوازن بينهما يحقق تطوير إدارى حديث يتيح الابتکار والإبداع.
وفى ظل النمو المعرفى الذى نعيشه، ومع تطور العلم يومًا بعد يوم، وتفتح المجالات وتوسع الآفاق، ومع المناداة بالتطوير لتحقيق أفضل النتائج تماشيًا مع الرؤى المستقبلية کان لابد للتوازن بين الإدارة المرکزية والإدارة اللامرکزية من أن تبزغ شمسه، ويعم نوره على جميع المجالات من خلال العلاقات الإدارية المتداخلة بشکل دائرى متوازن بين الإدارتين حتى تنظم الأمور وتوزع المهام وتحدد المسئوليات، وتقوم الجهود ليصل بنا إلى بر النجاح.
واستنادًا لما ذکر، تکمن مشکلة البحث فى السؤال الرئيس التالى: ما هى الرؤية المستقبلية لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية على ضوء التوازن بين الإدارة المرکزية والإدارة اللامرکزية؟
واتساقًا مع أهداف البحث ، فسيسير البحث بالاعتماد على المنهج الوصفى Descriptive Approach؛ لمناسبته طبيعة البحث الحالى.
2021
04
01
73
110
https://foej.journals.ekb.eg/article_161147_5f5a3cff9473c5c67c1b23503f1a2178.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
فاعلية برنامج قائم على التعلم السريع في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي
سعيد عبد الله لافي
رفاعي
کمال طاهر موسى
ناصف
أحمد محسن محمد
سليمان
مستخلص الدراسة
الهدف: استهدفت الدراسة الحالية التعرُف على فاعلية البرنامج القائم على التعلم السريع في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، وتکونت العينة من (31) طالبًا؛ ولتحقيق ذلک قام الباحث ببناء الأدوات الآتية: قائمة بمهارات الاستقبال اللغوي، وبناء البرنامج، وبناء الاختبار، وبناء مقياس الاتجاه.
النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن نمو أداء الطلاب – عينة الدراسة - في مهارات الاستقبال اللغوي الرئيسة والفرعية، ونمو اتجاههم نحو تعلُّم اللغة العربية؛ نتيجة مرورهم بخبرات البرنامج القائم على التعلم السريع، مما يعني أنَّ البرنامج القائم على التعلم السريع على درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
التطبيقات العملية:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي– مجموعة الدراسة -، وإنتاج برنامج مقترح قائم على التعلُّم السريع لتنمية المهارات المقصودة والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية، وفتح الطريق أمام دراسات أُخرى لتنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية، والاهتمام بالتعلُّم السريع بکافة المراحل التعليمية.
2021
04
01
111
143
https://foej.journals.ekb.eg/article_161148_64d5d04b7dfa6e5bbdff66c17fc45a52.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
البيئة الحاضنة للانحراف الفکري في مرحلة الروضة – دراسة تحليلية
رفعت عمر
عزوز
أحمد عبد العظيم
سالم
أسماء عبد الستار
أحمد
الملخص
استهدف البحث الحالي تحديد أهم مظاهر البيئة الحاضنة للانحراف الفکري لطفل الروضة التي تتواجد في محيطه إما في شکل حرمان أو قصور أو إهمال في جوانب تنشئة الطفل، أو في شکل ممارسات من قبل المحيطين به سواء أکان بوعي أو بغير وعي وتؤثر تأثيرًا سلبيًّا في بنية الطفل المعرفية والوجدانية والمهارية لتخلق النواة الأولى للانحراف الفکري، إذ يعد رصد هذه المظاهر أولى الخطوات الرئيسة لحماية المجتمع من خطر الانحراف الفکري سواء على مستوى الفرد أو على مستوى المجتمع.
2021
04
01
145
177
https://foej.journals.ekb.eg/article_161149_3c4e48013599e7a4bcbb3728631cd964.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
نمو الأنا وفق نظرية إريکسون وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من الشباب الجامعي (دراسة تحليلية کلينيکية)
صلاح فؤاد
مکاوي
السيد کامل الشربيني
منصور
حنان أحمد عيد محمد
القيم
ملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين نمو الأنا وفق نظرية اريکسون والاتجاه نحو التطرف لدى عينة من الشباب الجامعي. وتکونت العينة من (250) من طلاب الجامعة. وتم استخدام قائمة اريکسون المعدلة لمراحل النمو نمو الأنا إعداد ( Darling-Fisher & Leidy(2018, ومقياس الاتجاه نحو التطرف (إعداد الباحثة) , وکشفت النتائج عن وجود مستوى" متوسط" من نمو الأنا لدى الشباب الجامعي. وعن وجود مستوى "متوسط" من الاتجاه نحو التطرف لدى الشباب الجامعي. وعن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث على قائمة إريکسون لنمو الأنا, بينما کشفت عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث لصالح الذکور. وکشفت النتائج أيضًا عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين نمو الأنا وفق نظرية إريکسون والاتجاه نحو التطرف لدى الشباب الجامعي.
نظرية إريکسون - التطرف-
الشباب الجامعي
2021
04
01
179
202
https://foej.journals.ekb.eg/article_161150_634124b5da9a47c8b8ec52d679811485.pdf
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
2314-7423
2021
9
26.1
تحسين أداء العاملين بإدارة الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية
إبراهيم عباس
الزهيري
أحمد سلمي
أرناؤوط
شيماء جابر عبد الفتاح
محمد
مستخلص الدراسة باللغة العربية
هدفت الدراسة التعرف على الأسس النظرية لتحسين أداء العاملين فى المؤسسات التعليمية، وتحديد الإطار الفکرى لاستخدام مدخل القيادة الأخلاقية فى تحسين أداء العاملين بإدارات الشئون القانونية بالمؤسسات التعليمية، والتعرف على واقع أداء العاملين بإدارة الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، واقتراحتصورمقترح لتحسين أداء العاملين بإدارة الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لتطبيقها على عينة من العاملينبإدارة الشئون القانونية بمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية الست التابعة لها ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : عدم وجود معايير لتقويم أداء العاملين وفق مقومات معينة کالجوانب المعرفية والمهارات والسمات الشخصية وطبيعة ومستوى الأداء .
2021
04
01
203
261
https://foej.journals.ekb.eg/article_161151_da1eb3a875666e8588a313c29879d8a8.pdf