جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101بحوث الإدارة التربوية: من النمطية إلى التجديد153815300610.21608/foej.2021.153006ARکمال عبد الوهابأحمدکلية التربية، جامعة العريشJournal Article20201101جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية419415300910.21608/foej.2021.153009ARعائشة بنت سيفالأحمديکلية التربية، جامعة طيبة، السعوديةرويدة بنت عبد الحميدسمانکلية الآداب والعلوم، جامعة طيبة، السعوديةJournal Article20201101<strong>الملخص:</strong>
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء طلبة الجامعات في العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية، وتحديد الفروق في آراء الطلبة نحو العوامل المعززة للتعايش السلمي لمتغيرات الدراسة: الجنس، الإقامة خارج المملکة لأکثر من ستة أشهر، استمرارية السفر، مشاهدة قنوات فضائية متعددة، وتکونت عينة هذه الدراسة من 1643 طالبًا وطالبة (939 طالبًا، 704 طالبة) بتسع جامعات بالمملکة العربية السعودية، وللوصول لذلک تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة العوامل المعززة للتعايش السلمي من وجهة نظر الطلبة في الجامعات السعودية أعد لهذا الغرض؛ تضمن 30 فقرة، وزعت على ثلاثة محاور هي: حقوق الإنسان، ونزع السلاح، ووسائل اکتساب مهارات حل النزاع، طبق على عينة عشوائية طبقية استبانة بعد التحقق من خصائصها السيکومترية بالأساليب الإحصائية المناسبة. ولتحليل البيانات تم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي واختبار مربع کاي واختبار(ت)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن طلبة الجامعات السعودية يرون أن العبارات الواردة في المحاور: حقوق الإنسان، نزع السلاح، وسائل اکتساب مهارات حل النزاع، هي عبارات معززة للتعايش السلمي من وجهة نظرهم ، ومن العبارات التي حصلت موافقة رغم أنها غير معززة للتعايش السلمي هي:"أن عملية نقل خبرة تملک تقنية صنع القنابل، بين البلدان الإسلامية" ، کما تبين أن هناک فروق بين آراء في محور " نزع السلاح" تعزى إلى متغير الجنس، لصالح الإناث، وأن هناک فروق ذات دلالة إجصائية بين الطلبة دائمي السفر خارج المملکة، وقليلي السفر في محور "وسائل اکتساب مهارات حل النزاع" والمستوى الکلي للأستبانة، لصالح الطلبة دائمي السفر ، وأن هناک فروق بين الطلبة الذين يشاهدون قنوات فضائية متعددة، وبين الطلبة المحدودين بمشاهدة قنوات محددة في محور نزع السلاح، ووسائل اکتساب مهارات حل النزاع، وفي الدرجة الکلية لصالح الطلبة الذين لا يشاهدون قنوات فضائية متعددة.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101أساليب التنشئة الأسرية تبعا لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى9513415301010.21608/foej.2021.153010ARأمل محمد عثمانحسينمدرسة الشفاء بنت عبد الله، الزرقاJournal Article20201101 هدفت الدراسة إلى تحديد أساليب التنشئة الاسرية تبعاً لمتغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى عينة من الطلبة المراهقين بمدارس تربية الزرقاء الأولى ، وتم تطبيق أداة تقيس أساليب التنشئة الاسرية لدى عينة الطلبة المراهقين البالغ عددهم (210) طالب وطالبة (من الصف السابع وحتى الاول الثانوي), وأظهرت نتائج الدراسة حصول البُعد الانفعالي والاجتماعي على درجة مرتفعة، بينما بعد المرونة في التعامل حاز على الدرجة المتوسطة. کما اشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) تعزى لمتغير النوع في البُعد الانفعالي، وبُعد مرونة التعامل مع الابناء، والبُعدالاجتماعي ، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) تعزى لمتغير المرحلة في البُعد الانفعالي، وبُعد مرونة التعامل مع الابناء، والبُعدالاجتماعي ، وقد اوصت الباحثة باجراء دراسة حول اثر التنشئة الاجتماعية في الحد من التنمر لدى طلبة المرحلة الثانوية باختلاف النوع ودراسات حول اهمية التنشئة الاسرية في الحد تأثير الالعاب الالکترونية على مرحلة المراهقة، واقامة الندوات والورشات لتوعية الاباء لهذه المرحلة.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101استخدام عملية التخطيط للعمل الکتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي13516315301110.21608/foej.2021.153011ARمحمد رجبفضل اللهکلية التربية، جامعة العريش، مصرسکينة عبد الرازقشحتوکلية التربية، جامعة العريششيماء مصطفى فهميالبيکإدارة العريش التعلمييةJournal Article20201101 استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام عملية التخطيط للعمل الکتابي في تنمية مهارات التعبير باللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي، وتکونت العينة من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة: الشهيد الرائد محمد الزملوط الرسمية لغات، بمديرية التربية والتعليم بالعريش.<br /> وفي سبيل تحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء الأدوات التالية: قائمة بمهارات التعبير الکتابي اللازم توافرها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واختبار التعبير الکتابي، ووحدة قائمة على عملية التخطيط للعمل الکتابي، ودليل معلم، وقامت الباحثة بتطبيق الاختبار والمقياس تطبيقًا قبليًا، ثم تلا ذلک تطبيق الوحدة على التلاميذ، ثم تم التطبيق البعدي للاختبار على التلاميذ عينة البحث.<br /> وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن تقدم أداء التلاميذ عينة البحث في تنمية مهارات التعبير الکتابي نتيجة مرورهم بخبرات الوحدة القائمة على عملية التخطيط التي دُرٌّست لهم، کما أسفرت النتائج عن تحسن أداء التلاميذ الکتابي مما يعني أن إجراءات التخطيط للعمل الکتابي على درجة کبيرة من الفاعلية في تنمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي عينة البحث.<br /> وأوصى البحث تحديد محتوى خاص بالتعبير الکتابي، يشتمل على عدة موضوعات تناسب مستوى التلاميذ وميوالهم واختلافهم والفروق الفردية بينهم، وتقديم العديد من الأنشطة التي تشجع على التفکير قبل الکتابة، واقترح عددًا من البحوث المکملة له.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101دور التربية الوقائية لطفل الروضة في تدعيم الأمن الفکري - دراسة تحليلية16519715301410.21608/foej.2021.153014ARرفعت عمرعزوزکلية التربية، جامعة العريشأحمد عبد العظيمسالمکلية التربية، جامعة العريشأسماء عبد الستارأحمدکلية التربية، جامعة العريشJournal Article20201101ملخص البحث:
استهدف البحث الحالي التعرف على مفهوم التربية الوقائية وتوضيح أهم الفروق بين الدور الوقائي للتربية والدور العلاجي لها، والتعرف على أهم الأسس التي تقوم عليها، وتحديد أهم خصائصها، ثم بيان دورها في تدعيم الأمن الفکري لطفل الروضة من خلال تحديد أهم أبعادها. جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101فاعلية استخدام استراتيجية التخيل البصرى فى علاج صعوبة التذکر لدى طلاب الجامعة19924815301810.21608/foej.2021.153018ARنبيلة عبد الرؤفشرابکلية التربية، جامعة العريشسليم محمدسليمکلية التربية، جامعة العريشوسام مسعدعزامکلية التربية، جامعة العريشJournal Article20201101هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية التخيل البصري فى علاج صعوبة التذکر لدى طلاب الجامعة. وتکونت عينة الدراسة من (62) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى والثانية بکلية التربية بجامعة العريش ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية مکونة من(31) طالباً وطالبة ، والثانية ضابطة مکونة من (31) طالباً و طالبة ، وتم تطبيق اختبارات عوامل الذاکرة ( تعريب وإعداد:أنور الشرقاوى ، وليد القفاص، 2002 ) ، وبرنامج قائم على إستراتيجية التخيل البصرى من إعداد الباحثة .
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات کل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى على اختبارات عوامل الذاکرة لصالح المجموعة التجريبية جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392520210101ملامح القيادة التربوية المتضمنة في سورة يُوسف" دراسة تحليلية"25029315302310.21608/foej.2021.153023ARمحمد أحمدعبد الدايمکلية التربية، جامعة الزقازيقعصام عطيةعبد الفتاحکلية التربية، جامعة العريشهند مدحت محمود حمديسعدإدارة العريش التعليميةJournal Article20201101<strong>المستخلص: </strong>
هدفت الدراسة الحالية إلى: إبراز دور القيادة في صنع واتخاذ القرارات من خلال قصة يُوسف-عليه السلام-، واستنباط أهم العمليات الإدارية التربوية کما وردت في سورة يُوسف، والوصول إلى بعض النماذج الإدارية التربوية المستوحاة من سورة يُوسف، وتحديد الدروس المستفادة تربويًا وإداريًا من سورة يُوسف، واستخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها تطبيق نماذج القرآن الکريم في النظم الإدارية المعاصرة، والأخذ بما جاء فيها کمعايير للحکم ووضع الخطط، تنفيذ عمل درامي للأطفال لغرس القيم المتضمنة في سورة يُوسف تحت إشراف الأزهر والأوقاف، واقترحت الدراسة: إقامة برنامج تدريبي مقترح للمتخصصين في إدارة الأزمات في ضوء سورة يُوسف