جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701دور تطبيقات الذکاء الاصطناعى فى مواجهة فيروس کورونا ، الصين نموذجا153915317910.21608/foej.2020.153179ARجمال علي خليلالدهشانکلية التربية، جامعة المنوفيةJournal Article20200501جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701إدارة أزمة کوفيد19 في الجامعات المصرية: نقص لوجستي أم فشل إستراتيجي ؟!407315318010.21608/foej.2020.153180ARطاهر محمدالهاديکلية التربية، جامعة قناة السويسJournal Article20200501<strong> </strong>
الأزمات جزء من حياة البشر - اتساعا وعمقا ، شدة وصعوبة، شئنا أم أبينا – وغض الطرف عنها يزيدها تعقيدا وتأثيرا سلبيا. فلا وقت فيها للمجاملات، أو الانتقام من أحد أو إلقاء اللوم على الذات أو الآخرين ولا التقليل من شأن المبادرات الفردية، بل هي أوقات استثارة أفضل وأحسن ما لدى المعنيين بالأزمة، وإيقاظ ما لديهم من قدرات وإمکانات عقلية وفکرية و مهارات عملية من أجل مواجهة التحديات وتشارک دراستها بين القيادات ومن دونهم سلطة ومسئولية. فإذا کانت الفرص العظيمة تخلق من رحم المعاناة، فالأزمات تظهر قوة القيادة الحقة وحکمة التوجيه وشجاعة ودقة اتخاذ القرار في حسن استغلال المتاح أولا قبل البدء في إيجاد البدائل. فليس فقط أن يکون العمل في ألا تکون الأوضاع للأسوأ، بل تحديا جديدا لإيجاد وتقديم الأفضل والأنجح والأنجع، کما لا يمکن التعويل على نجاحات الأمس أو إخفاقاته في ظروف اليوم المغايرة لظروف الأمس.
وللتعامل مع أي أزمة – أيا کان نوعها وشدة تأثيرها في محيطها و سياقها أو سياقات أخرى، فلا بد من الاستعداد لها- إما في أوقات توقعها أو عند حدوثها المفاجئ – بما يعرف باللوجستيات Logistics، فهي الخط الفاصل بين النظام واللا نظام، والتأثير واللا تأثير، والنجاح أو الفشل. فکما يقال أن وراء کل قائد ناجح – بجانب عوامل أخرى- لوجستيات معينة ذات دفع أمامي، فيها من الرؤى الواقعية والاستراتيجيات المحددة والمدروسة والمرنة لتحقيقها. ويحدثنا التاريخ أنه ما نجحت ثورة، أو اکتسبت حرب، أو ووجهت أزمة، أو حلت مشکلة عويصة إلا باللوجستيات، ولم تتحقق نجاحات حقيقية أو تفادي إحباطات مستقبلية محتملة إلا بها، وتبقى اللوجستيات هي الوقود النشط للانطلاق نحو الأفضل. وليس بالضرورة توافر کل اللوجستيات بدعمها المادي والتقني والفکري والاستراتيجي بحدها الأقصى، فيکفي أولا حسن استغلال وإدارة المتاح والبداية به للتصرف مع تبعات الأزمة حتى يجد جديد في أشکال الدعم و فاعليته. فلو کان الانتظار لتمام وجاهزية اللوجستيات، کان الفشل سيد الموقف!!!
والفشل لا يمکن تفاديه Failure is inevitable. ، والخوف من حدوثه فشل في حد ذاته، کما أنه ليس نهاية العالم في شيء. ولکنه يمثل فرصة لمراجعة الذات والاستفادة من سلبيات الماضي نحو الانطلاق من جديد إلى النجاح. فالطريق للنجاح – حتما – يمر بالفشل في بعض أو کل محطاته. ولا النيات وحدها تصنع النجاح، ولا التمنيات تقدم الحلول للمشکلات المستعصية Wicked problems ، ولکن الأمل المسلح بالعمل، وقبول الفشل باستراتيجيات عملية وفاعلة وشجاعة، وروح مغامرة ، ونفس ثائرة لا تعرف الانهزامية أو القلق أو الاضطراب - کل ذلک يجعل ألم الفشل مؤقتا وفرحة النجاح لا تنقضي. وعند الفشل، نعيد اکتشاف ذواتنا وذوات الآخرين ، وإعادة اکتشاف الأشياء والعلاقات من حولنا، بل وإعادة النظر في أقوالنا وأفعالنا، قراراتنا وأحکامنا، نقاط انطلاقنا ووجودنا وتحيزاتنا، أسباب معاناتنا، بل کل ما يقع في حيز تفکيرنا الجواني غير المعلن للآخرين.
وإذا کانت الأزمات لا بد لها من مواجهة، وإلا تعددت جوانبها وتوسعت وتعمقت، مع لوجستيات تعيد ترتيب الأولويات لتلک المواجهة، فإن ذلک يلزم بناء استراتيجيات واضحة ومدروسة جيدا لتجنب الفشل – أو للحد من تأثيراته على الأقل، بل الأولى الوصول لأعلى مستوى ممکن من النجاح والاستعداد للانطلاق لنجاحات أخرى.
وبإسقاط هذه الرؤية على ما قامت به الجامعات المصرية في ظل جائحة کوفيد19 COVID 19، نجد أن إدارة هذه الأزمة لم يکن مردها إلى النقص اللوجستي بقدر ماهو فشل استراتيجي. وفي ضوء ما استعرضناه، فإن الورقة البحثية الحالية ستقع في ثلاثة محاور رئيسية متبوعة بالخلاصة: بعض المنطلقات الفکرية للدراسة، جوانب دراسة أزمة کوفيد19 في السياق الجامعي، واقع أزمة کوفيد19 في الجامعات المصرية.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701تحليل الکتب المقررة (لغتي – لغتي الجميلة) في المملکة العربية السعودية على ضوء المستويات المعيارية لتعليم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية7612315318110.21608/foej.2020.153181ARأمامة محمدالشنقيطيکلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمنJournal Article20200501<strong>ملخص الدراسة:</strong><br /> تعد المستويات المعيارية لتعليم اللغة العربية في المجالات (الصوتي، والصرفي، والترکيبي، والدلالي ،والتداولي) مبحثا مهما في البحث اللغوي الحديث ؛ وذلک لکونها تتکامل في الکلام المنطوق والمکتوب ، وتشکل لغة المتعلم وفهمه وتؤثر على تعلمه .وقد انطلقت وثيقة التعليم في المملکة العربية السعودية من ضرورة تحديد المستويات المعيارية لتعليم اللغة العربية ومدى استيفائها في الکتب المقررة لتعليم اللغة العربية ؛ مما جعل الکشف عن درجة توافرها في غاية الأهمية . وقد هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى مراعاة محتوى کتب المقررة لتعليم اللغة العربية (لغتي – لغتي الجميلة) في المملکة العربية السعودية لمعايير المستويات اللغوية. وقد استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى بقصد تحديد ذلک، وأظهرت النتائج وجود عشوائية في توزيع المهارات ونسبها ، وفقد التوازن بين نسب المستويات اللغوية ، کما کشفت عن التباين الکبير بين أوزان المستويات الکمية والنسبية في تلک الکتب ، وعلى ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات<br /> تحليل مقرر - تعليم اللغة العربية – المستويات اللغوية<strong> .</strong>جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701تصميم محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز وأثره في تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية12414415318210.21608/foej.2020.153182ARمحمد رجبفضل اللهکلية التربية، جامعة العريشعامر صلاح محمدشلقاميکلية الآداب، جامعة العريشإيمان محمد عبد العاللطفيکلية التربية، جامعة العريشنسرين أحمد محمدالفارJournal Article20200501<strong>ملخص الدراسة: </strong>
<strong>هدفت الدراسة </strong>الحالية إلى تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية؛ وذلک من خلال محتوى دراسي مقترح قائم على التمايز.
<strong> وتمثلت مشکلة الدراسة</strong> في وجود ضعف لغوي لدى طلاب کلية التربية من الملتحقين ( جميع التخصصات ) في مهارات الکفاءة اللغوية، وعدم وجود محتوى لغوي يراعي التنوع بين هؤلاء الطلاب. وللتصدي لهذه المشکلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر محتوى دراسي في اللغة العربية قائم على التمايز في تنمية الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية؟
<strong> وجاءت إجراءات الدراسة</strong> في الاطلاع على الکتابات العربية والأجنبية، والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية؛ وذلک بهدف الاستفادة منها في کل خطوة من خطوات الدراسة. وبناء استبانة مبدئية بالمستويات المعيارية للکفاءة اللغوية وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ وذلک بهدف تحديد مستويات الکفاءة اللغوية الواجب توافرها لدى الطلاب الملتحقين في کلية التربية ( جميع التخصصات) ، وعرضها على مجموعة من المحکمين للتأکد من صدقها وصلاحيتها للاستخدام وتعديلها في ضوء آرائهم وملاحظاتهم، ومن ثم بناء المحتوى المقترح القائم على التمايز وتمثل في ( کتاب للطالب ، ودليل معلم المعلم ). وقامت الباحثة أيضا بإعداد مقياس للکفاءة اللغوية قائم على المستويات المعيارية للکفاءة اللغوية؛ وذلک بهدف قياس مدى توافر مستويات الکفاءة اللغوية لدى طلاب کلية التربية ( الملتحقين من جميع التخصصات ) ، وتم وضعه في صورته المبدئية وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحکمين للتأکد من صدقه وثباته، وصلاحيته للاستخدام ، وتعديله في ضوء آرائهم وملاحظاتهم.
<strong> وتمثلت عينة الدراسة</strong> على عينة عشوائية من الطلاب الملتحقين بکلية التربية- جامعة العريش- من تخصصات مختلفة ( علمي + أدبي ).
<strong>وتوصلت نتائج الدراسة</strong> إلى أنّ التصميم المقترح للمحتوى المتمايز له حجم أثر ضخم في کل مستوى من مستويات الکفاءة اللغوية لدى الطلاب الملتحقين بکلية التربية من جميع التخصصات، وذلک في کل معيار من معاييره.
<strong> وتوصي الدراسة</strong> بتصميم المقررات الدراسية في جميع المراحل التعليمية وفقا لمدخل التعليم المتمايز.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701التنمية المهنية للمعلمين في مصر بين الواقع والمأمول (تصور مقترح)14516715318310.21608/foej.2020.153183ARبيومي محمدضحاويکلية التربية، جامعة قناة السويسکمال عبد الوهابأحمدکلية التربية، جامعة العريشماجد سعيد محمدطلبةکلية التربية، جامعة العريشJournal Article20200501<strong>ملخص البحث: </strong>
هدفت البحث إلى التعرف على واقع التنمية المهنية للمعلمين في مصر وذلک من خلال عرض لمفهوم التنمية المهنية للمعلمين وأساليبها.والتعرض لواقع التنمية المهنية للمعلمين في مصر، من خلال التعرف على السياسات التعليمية. ثم الوقوف على المعوقات التي تواجه التنمية المهنية للمعلمين بشکل عام ثم عرض التحديات والمشکلات التي تواجه التنمية المهنية للمعلمين في مصر بشکل خاص. وأخيراً عرض تصور مقترح لکيفية إحداث تنمية مهنية حقيقية للمعلمين في مصر وذلک من خلال مجموعة من الآليات التى اقترحها الباحث.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701أنماط القيادات الجامعية وعلاقتها بالتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في عصر المعلومات –دراسة حالة على جامعة قناة السويس16820115318410.21608/foej.2020.153184ARبيومي محمدضحاويکلية التربية، جامعة قناة السويسکمال عبد الوهابأحمدکلية التربية، جامعة العريشعبير إمام مطرصيامJournal Article20200501<strong>الملخص</strong>
يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على أبعاد العلاقة بين أنماط القيادات الجامعية بجامعة قناة السويس ومستوى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في عصر المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (135) عضو هيئة تدريس من العاملين بالجامعة، واستخدمت الباحثة أسلوب دراسة الحالة کأحد مداخل وفنيات المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فجوة بين رؤية القيادات الجامعية لدورهم في تنمية أعضاء هيئة التدريس مهنياً وبين الواقع الفعلي لأدائهم لأدوارهم على المستوى التطبيقي، کما أن الثقافة الجامعية السائدة تعمل على إعاقة التنمية المهنية، ومن ثم انتشار ثقافة تقليدية تؤکد على الانعزالية والفردية في العمل، بالإضافة إلى أن اللوائح القديمة والروتين المعمول به في الکليات والعادات والتقاليد السائدة قد لا يشجع الأفکار الجديدة، وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور القيادات الجامعية في تنمية أعضاء هيئة التدريس مهنياً بجامعة قناة السويس في عصر المعلومات. جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742382320200701Efficacité des activités langagières basées sur la théorie socioconstructiviste pour développer les compétences de la communication orale en français chez les étudiants-maitres20222415318510.21608/foej.2020.153185ARKhaled MohamedEl Hegaziکلية التربية، جامعة حلوانWafaa MohamedSeyamکلية التربية، جامعة العريشChaimaa Gamal KhalilEl-Banderiکلية التربية، جامعة العريشJournal Article20200501<strong>ملخص البحث: </strong>
تناول هذا البحث استخدام أنشطة لغوية قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية مهارات التواصل الشفهي حتي يتمکن الطلاب من فهم ما يسمعون و ان يتحدثون اللغة بطريقة سليمة.
من خلال خبرة الباحثة الشخصية و اعطاء سکاشن لطلاب الکلية و الاشراف علي مجموعات التربية العملية في المدارس تبين وجود ضعف في بعض مهارات التواصل الشفهي لدي الطلاب والتي تتمثل في : عدم قدرة الطلاب علي التعبير عما يدور بداخلهم باللغة الفرنسية و الانجليزية, عدم التواصل باللغة الفرنسية سواء في التربية العملية او في التدريس المصغر.
و يقصد بأنشطة لغوية قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية , انها مجموعة من التمارين المنظمة والمخطط لها بواسطة المعلم وفقا للنظرية البنائية الاجتماعية مُقدمة للطلاب لاکتساب بعض مهارات التواصل الشفهي (الاستماع , التحدث ), ولضبط جميع المتغيرات تم رصد و تقييم نتائج الطلاب في الاختبار القبلي والبدي, و ذلک من خلال تحليل و تفسير البيانات و النتائج بطريقة کمية و کيفية, و اتبعت الباحثة في ذلک المنهج شبه التجريبي.