جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001التنمية المهنية للمعلمين ... رؤية تربوية131815365610.21608/foej.2019.153656ARمحمد رجبفضل اللهکلية التربية، جامعة العريشJournal Article20190804جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001فعالية برنامج علاجي بالواقع فى خفض بعض الاضطرابات النفسية لدى أبناء المسجونين215015365910.21608/foej.2019.153659ARآمنة عبد العليم محمدمحمدمديرية التربية والتعليمJournal Article20190804<strong>ال</strong><strong>مستخلص:</strong>
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من مدى فعالية البرنامج العلاجي بالواقع في خفض الاضطرابات النفسية لدى أبناء المسجونين, وقد تکونت العينة الکلية من (21) طفل (12) إناث و(9) ذکور من أبناء المسجونين بمدرستي الکوثر تعليم أساسي بنات والشيخ زويد تعليم أساسي بنين, واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة وتم تطبيق مقياس الاضطرابات النفسية وبرنامج العلاج بالواقع وکلاهما من إعداد الباحثة, وتوصلت النتائج إلى فعالية العلاج الواقعي في خفض مستوى الاضطرابات النفسية لأبناء المسجونين.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001"Effectiveness of a counseling cognitive Behavioral program to Reduce the Level of Self- handicapping and improving the Quality of life for university students".5110815366310.21608/foej.2019.153663ARSally Mohamed AliEl-HetawyJournal Article20190804<strong> This research aimed to investigate the effectiveness of the cognitive-behavioral counseling program in reducing the level of self- handicapping and improving the quality of life for a sample of university students. The main sample of research consisted of 22 students of Arish University; aged between 19-21 years, this sample was (consisted of) divided into two groups: the experimental group and the control group. The study tools were: self- handicapping scale prepared by Rhodewalt (1990), translated by the researcher, The scale of quality of life by Dalia samy (2014), and a counseling cognitive Behavioral program. The results of the research concluded the effectiveness of the used program in reducing the level of Self- handicapping and improving the quality of life for university students</strong>.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001فعالية برنامج قائم على قبعات التفکير الست لتنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين أکاديميا10913715366510.21608/foej.2019.153665ARسهام محمد حلميإبراهيمالتربية والتعليمJournal Article20190804هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي فعالية برنامج قائم على قبعات التفکير الست لتنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين أکاديميا وتکونت عينة الدراسة من (8) طالبات موهوبات بالصف الأول الثانوي. وتم استخدام اختبار کاتل للعامل العام : مقیاس الذکاء المتحرر من أثر الثقافة, ومقياس اتخاذ القرار، وبرنامج قبعات التفکير الست، واختبار ساکس لتکملة الجمل، واختبار تکملة الجمل للحاجات النفسیة الکامنة. وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج في تنمية القدرة علي اتخاذ القرار الدراسي لدي الطلبة الموهوبين أکاديميا.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية لدودج (Dodge) في تنمية مهارات حل المشکلات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية13917015366810.21608/foej.2019.153668ARمحمد جمال محمدالسيدJournal Article20190804 هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية لدودج في تنمية مهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الحکومية بالإسماعيلية، امتدت أعمارهم بين 9-11 سنة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متکافئتين (تجريبية، وضابطة)، واستخدم الباحث مقياس القدرة على حل المشکلات إعداد: دينا السعدي (2010)، والبرنامج التدريبي القائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية لدودج إعداد: الباحث، وتوصل الباحث إلى فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات حل المشکلات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية الضابطة في القياس البعدي على مقياس القدرة على حل المشکلات والفروق لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس القدرة على حل المشکلات والفروق لصالح القياس البعدي، وقد استمر تأثير البرنامج بعد توقف تطبيقه بشهر، حيث کانت الفروق بين رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القدرة على حل المشکلات لدى المجموعة التجريبية غير دالة إحصائيا.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتنمية الوعي الاستهلاکي لدى طفل الروضة17119715367010.21608/foej.2019.153670ARنهاد محمد محمدجبرإدارة العريش التعليميةJournal Article20190804استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتنمية الوعي الاستهلاکي لدى طفل الروضة، وتکونت العينة من 40 طفلًا تم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة تراوحت أعمارهن 5-6 سنوات. استخدمت الدراسة مقياس مصور للوعي الاستهلاکي وبرنامج قائم على الألعاب التعليمية من إعداد الباحثة وقامت بتطبيق المقياس قبليًا على مجموعتي الدراسة، ثم تم تطبيق البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية وتلا ذلک التطبيق البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001فاعلية برنامج قائم على أنشطة المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لمعالجة مشکلات تناول الطعام لديهم19922815367210.21608/foej.2019.153672ARمحمود حمديشکريJournal Article20190804هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على أنشطة المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لمعالجة مشکلات تناول الطعام لديهم.وتکونت عينة البحث من مجموعه من (20) من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم من (6-11) سنة , بمتوسط 8,30 وانحراف 1,63
وتکونت أدوات البحث من البروفيل الحسى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ومقياس مشکلات تناول الطعام للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ومقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعي والثقافى والبرنامج القائم على أنشطة المعالجة الحسية
وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا على مقياس مشکلات تناول الطعام بين متوسطى رتب درجات أفراد مجموعة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد مجموعة البحث فى القياس البعدى والتتبعى على مقياس مشکلات تناول الطعام.
جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-7423720.120191001مهارات التعبير الکتابي الوظيفي ومدى توافرها لدى تلاميذ التعليم المجتمعي22926015367510.21608/foej.2019.153675ARرشا محمد عمادعبد الرحمنکلية التربية، جامعة أسيوطJournal Article20190804<strong>ملخص البحث:</strong>
هدف البحث الحالي إلى تعرف مدى توافر مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، ولتحقيق هدف الدراسة اتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (<strong>30</strong>) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة المطاوعة الصديقة للفتيات بالتعليم المجتمعي التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط. وقد قامت الباحثة باستخدام کل من: قائمة مهارات التعبير الکتابي الوظيفي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي، واختبار مهارات التعبير الکتابي الوظيفي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لتلاميذ التعليم المجتمعي، وجاءت نتائج المتوسط الحسابي للاختبار ککل (<strong>94.77</strong><strong>)</strong>، والانحراف المعياري(<strong>11.849</strong>)، في حين أن الدرجة الکلية للاختبار (<strong>188</strong>)؛ مما يؤکد ضعف مستوى تلاميذ التعليم المجتمعي في مهارات التعبير الکتابي الوظيفي، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، والبدء في دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبين في التوصيات والمقترحات.