جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
الشراکة الغائبة في التخطيط لتطوير منظومة التعليم العام في مصر
10
31
157627
10.21608/foej.2018.157627
AR
محمد رجب
فضل الله
کلية التربية جامعة العريش
Journal Article
2018
02
18
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
وحدة مقترحة قائمة على مدخل STEM وفاعليتها في تنمية حل المشکلات الرياضية الحياتية والاستمتاع بتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
34
72
157633
10.21608/foej.2018.157633
AR
إبراهيم محمد عبد الله
حسن
کلية التربية جامعة العريش
Journal Article
2018
02
18
هدف البحث إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل STEM في تنمية حل المشکلات الرياضية الحياتية والاستمتاع بتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، ولتحقيق ذلک؛ تم إعداد الوحدة المقترحة في ضوء مجموعة من الأسس متمثلة في: مدخل STEM، وخصائص تلاميذ المرحلة المتوسطة، وتم إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة، کما قام الباحث بإعداد أداتي البحث: اختبار حل المشکلات الرياضية الحياتية، ومقياس الاستمتاع بتعلم الرياضيات، وتم تطبيق الوحدة المقترحة على تلاميذ الصف الأول المتوسط في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/2018م، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعد لکل من اختبار حل المشکلات الرياضية الحياتية ومقياس الاستمتاع بتعلم الرياضيات لصالح التطبيق البعدي.
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
فعالية برنامج قائم على التنظيم الذاتي في تحسين مستوى الاتزان الانفعالي وخفض مستوى الکمالية اللاتکيفية لدى طلاب الجامعة
74
120
157637
10.21608/foej.2018.157637
AR
ضياء أبو عاصي
فيصل
کلية التربية جامعة العريش
Journal Article
2018
02
18
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على التنظيم الذاتي في تحسين مستوى الاتزان الانفعالي وخفض مستوى الکمالية اللاتکيفية لدى عينة من طلاب الجامعة بلغ قوامها (33) طالبًا وطالبة، تراوحت أعمارهم بين 19: 21 عام بمتوسط عمرى (19,47) وانحراف معيارى (0,672)، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس الکمالية إعداد هيل وهولزمن وفر وکيبلر وفتشنتن وکيندي (Hill, Huelsman, Furr, , Kibler, Vicente, & Kennedy. ,2004) <strong> </strong> تعريب السيد الشربينى (2012)، مقياس الاتزان الانفعالي إعداد الباحث، البرنامج المقترح إعداد الباحث. وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المستخدم في تحسين مستوى الاتزان الانفعالي وخفض مستوى الکمالية اللاتکيفية، واستمرار هذه الفعالية خلال فترة المتابعة
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
فاعلية برنامج تدريبي مبني على القصة في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الإعاقة العقلية المتوسطة
121
152
157640
10.21608/foej.2018.157640
AR
محمد صبري
غنيم
Journal Article
2018
02
18
<strong>يهدف هذا البحث إلى الکشف عن</strong><strong>فاعلية استخدام التعليم القصصي في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الإعاقة العقلية المتوسطة من (الذکور – الإناث)، وقد طُبق هذا البحث على عينة مکونة من </strong><strong>(</strong><strong>32) تلميذاً وتلميذة من الإعاقة العقلية البسيطة، </strong><strong>بواقع عدد (16) تلميذاّ مجموعة تجريبية وعدد (16) تلميذا مجموعة ضابطة.</strong>
<strong> </strong><strong> کما استخدم الباحث مقياساً ل</strong><strong>تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات </strong><strong>(إعداد/ الباحث) ، وفي التحليل الإحصائي للبيانات اعتمد الباحث على إختبار "ت" للمجموعات المرتبطة وغير المرتبطة وحجم التأثير مربع إيتا </strong><strong>(</strong><strong>η</strong><strong>2)</strong><strong>. </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> نتائج البحث</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:-</span></strong>
<strong>توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجمـوعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بعد ضبط التطبيق القبلـي لمقيـاس التمثيل المعرفي للمعلومات ؛ لصالح أطفال المجموعة التجريبية عند محور حفظ المعلومات</strong><strong>- و </strong><strong>محور التوليد بين المعلومات- و محور اشتقاق توليد المعلومات-و محـور توظيف المعلومات-و محـور التقويم الذاتي للمعلومات-و محور ربط المعلومات ومقارنتها-و جميع المحاور</strong><strong>.</strong>
<strong> وأوصى الباحث بإجراء دراسات تکشفعن فاعلية استخدام التعليم القصصى في تنمية مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات لدى تلاميذ الإعاقة العقلية المتوسطة من فئات عمرية أخرى</strong>
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
فعالية الأنشطة الموسيقية باستخدام برنامج محوسب في تحسين الوعي الفونيمي والصوتي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون
155
187
157648
10.21608/foej.2018.157648
AR
أنس صلاح
عشماوي
Journal Article
2018
02
18
<strong>يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية الأنشطة الموسيقية باستخدام برنامج محوسب في تحسين الوعي الفونيمي والصوتي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون</strong><strong>،</strong><strong>وتکونت عينة الدراسة من</strong><strong>(12)</strong> <strong>طفلاً ملحقين بالمدرسة الفکرية بالعريش- شمال سيناء</strong><strong>"</strong><strong>،</strong><strong> وتراوحت أعمارهم الزمنية من</strong> <strong>(9-13)</strong> <strong>سنة</strong><strong>،</strong><strong> ومعاملات ذکائهم ما بين</strong> <strong>(55-70)</strong><strong>. استخدم الباحث الأدوات التالية</strong><strong>:</strong><strong>مقياس الذکاء "ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة </strong><strong>"</strong><strong>صفوت فرج </strong><strong>،</strong><strong> 2010</strong><strong>"</strong><strong>،</strong><strong> مقياس الوعي الفونيمي والصوتي لدى أطفال ذوي متلازمة داون</strong><strong>،</strong><strong>الأنشطة الموسيقية باستخدام برنامج محوسب</strong><strong>"</strong><strong>جميعها اعداد الباحث</strong><strong>"</strong><strong> توصلت نتائج البحث إلى فعالية الأنشطة الموسيقية باستخدام برنامج محوسب في تحسين مهارات الوعي الفونيمي والصوتي لدى أطفال ذوي متلازمة داون عينة الدراسة </strong><strong>،</strong><strong> واستمرار فعالية البرنامج بعد توقفه</strong><strong>.</strong>
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
The Effectiveness of Task Performance Based on Self-Regulation in Developing English Creative Reading Skills for the Linguistically Talented Student Teachers
189
211
157656
10.21608/foej.2018.157656
AR
Wafaa Mostafa Ebeid
Badawy
Journal Article
2018
03
18
The purpose of this study was to investigate the effectiveness of task performance (TP) based on self-regulation (SR) in developing English creative reading skills for the linguistically talented student teachers. To do so, 18 EFL third year linguistically talented student teachers were selected according to their grades in language proficiency from Arish Faculty of Education in North Sinai. They constituted a one group pre-posttest design. They were taught a program of TP based on SR which included fourteen sessions prepared and taught by the researcher. The TPBSR comprises three main categories: Environment, Personal and Behavioral. Data were obtained from administering a creative reading test which contained items measuring how much students learned these skills. To analyze the data statistically, Chronbach’s Alpha Test and Wilcoxon Singed Ranks Test were used. The results of the students’ creative reading test were fairly high. This revealed that TPBSR had a significantly positive effect on developing the creative reading skills in English for the linguistically talented student teachers
جامعة العريش، کلية التربية
مجلة کلية التربية بالعريش
2314-7423
6
14
2018
04
01
The Effectiveness of a Training Program Based on the Six Thinking Hats Strategy in Developing English Listening Skills of the Student Teachers at the Faculty of Education
213
236
157659
10.21608/foej.2018.157659
AR
Imtyaz Hemdan Mohammad
Gomaa
Journal Article
2018
02
18
This study aimed at investigating the effectiveness of a training program based on the six thinking hats strategy in developing some English listening skills of the student teachers at the Faculty of Education. The participants included twenty five student teachers drawn to be the study group. The experiment was carried out on the 3<sup>rd </sup>of October and ended on the 4<sup>th</sup> of December at the Faculty of Education, Arish University. The experiment was carried out during the first term of the academic year 2017/2018. The study group was trained on the use of the six thinking hats through the suggested study program. The instruments of the study included a listening comprehension pre-post-test to be administered to the participants. The six thinking hats based program (STHBP) was prepared by the researcher for the purpose of the study. The participants were given the pre-post-test on listening comprehension skills before experimentation. The pre-post test was administered again as a post test. The researcher analyzed the data statistically using mean scores, Chronbach’s alpha and Wilcoxon test. The results indicated that listening comprehension skills of student teachers were developed and that using six thinking hats based program was effective in developing the student teachers' listening comprehension skills.