جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701المنهج الذکي: دمج المنهج التقليدي مع تکنولوجيا المعلومات والاتصال في زمن الجوائح والازمات214815826910.21608/foej.2021.68836.1008ARرضا مسعد السعيدابو عصرقسم المناهج وطرق التدريس کليه التربيه جامعه دمياط0000-0001-9548-333XJournal Article20210321The age of information is the result of the human transformation from the industrial age to its entrance to the third millennia and this change requires new methods of education which is not in sync with the present teaching methods. It is quite essential for the educational elements to keep up with the latest changes as well as curriculum. Smart school's new approach consists of a mixture of ICT with curriculum that brings about changes in teaching learning process. <br /> <br /> إن عصر المعلومات هو نتيجة التحول البشري من العصر الصناعي إلى الألفية الثالثة. ويتطلب هذا التغيير أساليب جديدة للتعليم لا تتشابه مع أساليب التدريس الحالية. ولذا من الضروري جدا مواکبة العناصر التعليمية المختلفة لأحدث التغييرات وکذلک المناهج الدراسية. ويتکون المنهج الجديد للمدرسة الذکية من مزيج من تکنولوجيا المعلومات والاتصالات مع المناهج الدراسية التي تحدث تغييرات في عملية التدريس. <br /><br /> وهناک اتجاه انتقائي في مثل هذه المدارس جنبا إلى جنب مع استخدام الکمبيوتر للتعليم والتعلم. وفي الوقت نفسه، فإن المنهج الذکي الجديد ينشط مرونة الطالب في التعاون مع المتعلمين الآخرين اثناء استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لتکون منتجة فيما يتعلق بمحتويات التدريس أيضاً. وهذا النوع من المناهج يوفر خلفية للمتعلم لتفعيل قدرات الفردية ولزيادة خبرته وتوسيع استقلاليته بدلا من تلقينهم قطع محددة من المعرفة. ويرکز هذا البحث بشکل رئيسي على وصف دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأثيرها على المناهج الدراسية المتعلقة بالمدارس الذکية. وتستند الطريقة المستخدمة في هذا البحث إلى المکتبة والوثائق والمواقع والمجلات الإلکترونية.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701التنمية المهنية للمعلمين على ضوء فلسفتي : التعلم الاجتماعي الوجداني، وريادة الأعمال، وتطبيقاتهما " رؤية مستقبلية لتدريب ريادي فعال "5110118010610.21608/foej.2021.68861.1009ARمحمد رجبفضل اللهقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريشريم أحمد عبد العظيمأبو علفةکلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمسJournal Article20210321هدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مستقبلية لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؛ تأتي ترجمة لإطار مقترح للتنمية المهنية للمعلمين، على ضوء فلسفتي: التعلم الاجتماعي الوجداني، وريادة الأعمال، وتطبيقاتهما.<br /> وتحدد للبحث إجراءات مستمدة من المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة ثلاث هي:<br /> 1- ما أبعاد التعلم الاجتماعي الوجداني التي يمکن نقلها وتوظيفها في برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؟<br /> 2- ما الأفکار الإبداعية في التربية والتعليم التي يمکن تدريب معلمي الغد عليها؛ ليصبحوا معلمين رياديين؟<br /> 3- ما ملامح إطار لرؤية مستقبلية لتطوير برامج تدريب المعلمين الجدد على ضوء أبعاد التعلم الاجتماعي الوجداني، وأفکار ريادة الأعمال؛ تضمن لهم التنمية المهنية المستدامة؟<br /> واستخلص الباحثان من الإطار النظري:<br /> 1. الإجراءات التدريبية التي تترجم أبعاد التعلم الاجتماعي الوجداني، والتي يمکن تضمينها منظومة تدريب المعلمين أثناء الخدمة.<br /> 2. أفکاراً لأعمال ابتکارية في مجالي التربية والتعليم يمکن ترجمتها إلى محتوى تدريبي يتم إدراجه في منظومة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة.<br /> وتوصل الباحثان إلى <br /> 1. إطار مقترح للتنمية المهنية للمعلمين على ضوء فلسفتي: التعلم الاجتماعي الوجداني، وريادة الأعمال، وتطبيقاتهما.<br /> 2. رؤية مستقبلية لبرنامج تدريبي ريادي فعال للمعلمين أثناء الخدمة.<br /> وقدما الباحثان توصيات تأخذ بما توصلا إليه إلى حيز التطبيق، ومقترحات تستکمل ما بدأاه في هذا البحث.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701تحليل مستويات نوبات الهلع من جائحة کورونا COVID-19 باستخدام نظرية الاستجابة المفردة :دراسة تشخصية فارقة على عينات من المجتمع العربي10320218011710.21608/foej.2021.78424.1044ARمحمدفتح اللهالمؤسسة القومية للبحوث والاستشارات والتدريب0000-0002-8290-207XJournal Article20210614هدفت الدراسة إلى إعداد وتطوير بنک أسئلة لقياس نوبات الهلع من جائحة کورونا COVID-19 وفقا لنظرية الاستجابة للمفردة IRT وتقييم المعايير التشخيصية لمستويات نوبات الهلع باستخدام درجات القطع في المجتمع العربي، ومقارنتها لدي بعض الفئات المشارکة في المجتمع العربي. وطبق المفردات إلکترونيًا، فبلغت عينة التدريج للمقياس (452) تم استبعاد عدد (6) أفراد لعدم مطابقتهم لاشتراطات نظرية IRT، وتکونت العينة الأساسية من (2285). واستخدم برنامج WINSTEPS لنموذج اندريش _ في بناء وتدريج المفردات الاختبارية. واشتمل بنک الأسئلة على (69) مفردة ، موزعة على (6) أبعاد هى أعراض جسدية (13) مفردة، أعراض نفسية وانفعالية (11 مفردة) وأعراض معرفية وعقلية (11 مفردة) وأعراض اجتماعية (7 مفردات) وأعراض عامة (13 مفردة). الممارسات اليومية (المعيشية) (12) مفردة، ووفقا لإفتراضات نظرية الاستجابة للمفردة IRT تم حذف مفردتين رقمي 22 ، 69 ، وتم قبول (67) مفردة ببنک الأسئلة وتمتعت تلک المفردات المقبولة بصفة عامة بخصائص سيکومترية وثبات بدرجة مناسبة، بما يسمح باستخدامها وبدرجة مناسبة من الثقة في قياس وتشخيص نوبات الهلع نتيجةفيروس COVID-19، کما يمکن سحب صور اختبارية مختصرة مختلفة متکافئة ومتعادلة القياس لبعض أو کل الأبعاد الفرعية لاستخدامها للأغراض التشخيصية المختلفة، وهناک حاجة لإثراء بعض الأبعاد بعدد من المفردات ذات مستويات صعوبة متباينة. وتم تحديددرجات القطع للمواصفات القياسية التشخيصية لنوبات الهلع باستخدام طريقة انجوف المعدلة حيث تم الاتفاق على ثلاث مستويات(شديد – متوسط - منخفض)، کما أشارت النتائج إلى ووجود فرق دال إحصائيًا في نوبات الهلع من جائحة کورونا COVID-19 ترجع إلى الجنسية والنوع وطبيعة العمل وبعض المتغيرات الديمغرافية الأخرى في عينة المجتمع العربي المشارکة.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بشمال سيناء ودوره في تحسين الأداء المؤسسي20322418010910.21608/foej.2021.67905.1004ARسمر سعد حافظالعکاويمحافظة شمال سيناء
جامعه العريش
کلية التربية
قسم أصول التربيةأحمد عبد العظيمسالمکلية التربية - جامعة العريشأمنية علام محمدطلبةکلية التربية - جامعه العريشJournal Article20210315هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بشمال سيناء ودوره في تحسين الأداء المؤسسي، وذلک من خلال الاجابة عن السؤال الرئيس للدراسة وهو: ما واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال سيناء، ودوره في تحسين الأداء المؤسسي؟، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم إعداد استبانة کأداة للدراسة تضمنت مراحل التخطيط الاستراتيجي ودورها في تحسين الأداء المؤسسي، وتکونت عينة الدراسة من (65) من المسئولين عن التخطيط الاستراتيجي ، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود تطبيق لمراحل التخطيط الاستراتيجي عند بدايات درجة التوافر، ويرجع هذا إلى: مقاومة بعض مديري المدارس أو ترددهم في استخدام هذا النوع من التخطيط لاعتقادهم بعدم کفاية الوقت للقيام به، انعدام الحوافز المادية والمعنوية المقدمة عند تطبيق التخطيط الاستراتيجي وانعدام وجود ميزانية خاصة لتنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية، ضعف إدراک بعض مسئولي التخطيط الاستراتيجي بمدارس المحافظة بکيفية إعداد خطة المدرسة الاستراتيجية وفق مراحل التخطيط الاستراتيجي، وفى ضوء نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين الأداء المؤسسي.جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية22525218011510.21608/foej.2021.70426.1016ARمحمد فاروق حافظ محمداسماعيلکلية التربية جامعة العريشتهاني محمد عثمانمنيبعبد الحميد محمدعليJournal Article20210331هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية وتطبيق برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية , وتکونت افراد الدراسة من (80) طالباً ذوى صعوبات التعلم في اللغة الانجليزية بالمرحلة الاعدادية تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ضابطة وقوامها (40) طالباً والأخرى تجريبية وقوامها (40) طالباً و(20) طالباً لإجراء الدراسة الاستطلاعية من خارج مجتمع الدراسة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو بکر الصديق الدامجة للتعليم الأساسي بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء , وقد تم تطبيق البرنامج التعليمي المکون من 14 جلسة بواقع جلستين اسبوعيًا، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة ببعض مهارات الفهم القرائي للغة الإنجليزية الملائمة لطلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم، ، البرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات من إعداد الباحث , وکانت من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح قد أثر إيجابيًا في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للغة الإنجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية .جامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701صور الفقد بالتعليم الفني الصناعي بشمال سيناء من وجهة نظر المعلمين وآليات مواجهته25328315790710.21608/foej.2021.67992.1002ARمني عبد العزيز محمدحسنادارة العريش التعليميةمحمد عبدالوهاب حامدالصيرفيکليه التربية - جامعه العريشأمنية علام محمدطلبةکلية التربية - جامعه العريشJournal Article20210315يعد الفقد المتمثل في اضاعة الجهد والوقت والمال بلا عائد من العوامل التي تحول دون اداء المؤسسات التعليمية لوظيفتها لذلک استهدف البحث الحالي التعرف على صور الفقد ومصادره بمدارس التعليم الفني الصناعي بشمال سيناء من وجهه نظر المعلمين. في محاولة التغلب عليه لتحسن الاداء. وبالتالي تحسين مخرجاتها واستخدم المنهج الوصفي. وتم تطبيق استبانة على عينة من المعلمين قوامها (186). وکان من أظهر النتائج أن الفقد الناتج عن الانتاج الزائد بدرجة توافر کبيرة ثم جاء بدرجة تواجد متوسطة على الترتيب کلا من الفقد الناتج عن العمليات الزائدة والفقد الناتج عن التنقل الغير ضروري والفقد الناتج عن الانتظار کلمات مفتاحية: الفقد- أسلوب تقليل الفقد- التعليم الفني الصناعي.<br /><br />The waste represented in wasting effort, time and money without return is one of the factors that prevent educational institutions from conducting Their duties. Therefore, the current research aimed to identify the image of waste and its sources in industrial technical education of schools in North Sinai from the teachers ’point of view. Try to overcome that to improve performance.And consquentely improving its outputs The descriptive approach was used . A questionnaire was applied to a sample of (186) teacher. The results of the study indicated that the waste resulting from excess production with a high availability and then came with a moderate degree of presence, respectively, both the losses resulting from the excess operations and the losses resulting from unnecessary mobility and the waste resulting from waiting.<br />Key words :-Wastes- Leen– Vocational Educationجامعة العريش، کلية التربيةمجلة کلية التربية بالعريش2314-742392720210701فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية28531318011410.21608/foej.2021.67264.1021ARنانسيجعفرقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية-جامعة العريشنبيل صلاحالمصيلحي جادقسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية،جامعة العريش، العريش، مصرمحمد عبد المنعم عبد العزيزشحاتهJournal Article20210405مستخلص البحث باللغة العربية<br /> هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللتحقق من ذلک استخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة مهارات الحس الرياضي، البرنامج القائم على نظرية تريز ويشمل الإطار العام للبرنامج وکتاب التلميذ ودليل المعلم وأداة القياس: اختبار الحس الرياضي. وقد توصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز في تنمية الحس الرياضي ککل ومهاراته (الحس العددي، الحس الهندسي، حس القياس، حس العملية).<br /> <br /> Abstract<br /> This research aimed at developing mathematical sense for primary school pupils with a program based TRIZ theory. To verify it Researcher used the following tools: Mathematical sense skill list, designing a program based on TRIZ theory that contain the overview, Student book and its Teacher's guide. It also represents its' measurement tool: Mathematical sense test. The results indicated to: The effectiveness of the program based TRIZ theory in developing mathematical sense as whole and its skills (Number sense, Geometry sense, Measurement sense, Operation sense).