تصميم محتوى لغوي قائم على استراتيجية الذکاءات المتعددة وأثره في تنمية الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى الطلاب الملتحقين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة العريش

2 کلية الآداب، جامعة العريش

المستخلص

مستخلص الدراسة:
     هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى الطلاب الملتحقين بکلية التربية ؛ وذلک من خلال محتوى لغوي  مقترح قائم على الذکاءات المتعددة.
 وتمثلت مشکلة الدراسة في وجود ضعف لغوي لدى طلاب کلية التربية من الملتحقين ( جميع التخصصات ) في مهارات الکتابة الإبداعية، وعدم وجود محتوى لغوي يراعي الذکاءات المتعددة بين هؤلاء الطلاب. وللتصدي لهذه المشکلة تحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر محتوى لغوي قائم على استراتيجية الذکاءات المتعددة في تنمية الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى الطلاب الملتحقين بکلية التربية؟
    وجاءت إجراءات الدراسة في الاطلاع على الکتابات العربية والأجنبية، والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات الدراسة الحالية؛ وذلک بهدف الاستفادة منها في کل خطوة من خطوات الدراسة. وبناء استبانة مبدئية بالمستويات المعيارية للکتابة الإبداعية وفقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ وذلک بهدف تحديد مستويات الکتابة الإبداعية الواجب توافرها لدى الطلاب الملتحقين في کلية التربية ( جميع التخصصات) ، وعرضها على مجموعة من المحکمين للتأکد من صدقها وصلاحيتها للاستخدام وتعديلها في ضوء آرائهم وملاحظاتهم، ومن ثم بناء المحتوى المقترح القائم على الذکاءات المتعددة وتمثل في ( کتاب للطالب ، ودليل معلم المعلم ). وقامت الباحثة أيضا بإعداد مقياس للکتابة الإبداعية قائم على المستويات المعيارية للکتابة الإبداعية ؛ وذلک بهدف قياس مدى توافر مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب کلية التربية ( الملتحقين من جميع التخصصات ) ، وتم وضعه في صورته المبدئية وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحکمين للتأکد من صدقه وثباته، وصلاحيته للاستخدام ، وتعديله في ضوء آرائهم وملاحظاتهم.
 وتمثلت عينة الدراسة على عينة عشوائية من الطلاب الملتحقين بکلية التربية- جامعة العريش- من تخصصات مختلفة ( علمي + أدبي ).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ التصميم المقترح للمحتوى اللغوي له حجم أثر ضخم في کل مستوى من مستويات الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الملتحقين بکلية التربية من جميع التخصصات، وذلک في کل معيار من معاييره.
  وتوصي الدراسة بتصميم المقررات الدراسية في جميع المراحل التعليمية وفقا  للذکاءات المتعددة 
 

الكلمات الرئيسية