عملية مراجعة النظراء

فيما يلي القواعد الأساسية لتحکيم البحوث المقدمة للنشر بمجلة کلية التربية بالعريش

 القواعد عامة:

  1. مدى ارتباط موضوع البحث بمجال التربية.
  2. مدى مناسبة الدراسات السابقة، وإبرازها لرؤى متعددة.
  3. درجة وضوح أسئلة وأهداف البحث.
  4. مستوى تحديد عينة ومکان البحث .
  5. درجة إتباع البحث لمعايير التوثيق المحددة في دليل رابطة علم النفس الأمريکية، العدد السادس (ويتضمن هذا التوثيق العناوين وکتابة المراجع في متن البحث وقائمة المراجع).
  6. احتواء قائمة المراجع على جميع الدراسات المذکورة في متن البحث والعکس أيضًا صحيح.
  7. حدود الدراسة، وتبريراتها.
  8. سلامة الوثيقة من الأخطاء اللغوية المتعلقة بالنحو والإملاء وکذا المعنى.
  9. تکامل جميع أجزاء الوثيقة، وترابطها بشکل منطقي.

قواعد الحکم على منهجية البحث:

  1. تحديد الفترة الزمنية للبحث.
  2. تحديد منهجية مناسبة للبحث.
  3. تبرير إجراءات للاختيار في حالة دراسة الأفراد أو الجماعات.
  4. تضمين البحث إطاراً نظريًا واضحًا.
  5. توضيح الإجراءات المتعلقة بالجوانب المهنية الأخلاقية مثل: الحصول على موافقة المشارکين المسبقة.

قواعد تحکيم الإجراءات:

  1. شرح وسائل جمع المعلومات بوضوح، والعمليات المتبعة فيها.
  2. تحديد وشرح المتغيرات المختلفة.
  3. ترقيم جميع الجداول والأشكال والصور والرسوم البيانية بشکل مناسب وتبويبها والتأكد من سلامتها.
  4. شرح عملية التحليل المتبعة ومبرراتها، والتأكد من اكتمالها وسلامتها. 

قواعد الحکم على النتائج:

  1. عرض النتائج بوضوح.
  2. توضيح جوانب الاختلاف في حالة تعارض نتائج البحث مع نتائج الدراسات السابقة.
  3. اتساق الخاتمة والتوصيات مع نتائج البحث.

بدائل توصيات المحکمين لأعضاء هيئة التحرير:

  •  ينشر البحث کما هو
  •  يصلح البحث للنشر بعد إجراء تعديلات طفيفة
  •  يمکن أن يصلح البحث للنشر بعد إجراء تعديلات جوهرية
  • غير صالح للنشر

تراعى المجلة الاعتبارات الأخلاقية للنشر، من أجل نشر بحوث علمية أصيلة، ومبتكرة، تتفق مع رؤية ورسالة وأهداف المجلة وفقا للمعاير المتبعة من قبل مؤسسة (COPE)