فيما يلي القواعد الأساسية لتحکيم البحوث المقدمة للنشر بمجلة کلية التربية بالعريش
القواعد عامة:
- مدى ارتباط موضوع البحث بمجال التربية.
- مدى مناسبة الدراسات السابقة، وإبرازها لرؤى متعددة.
- درجة وضوح أسئلة وأهداف البحث.
- مستوى تحديد عينة ومکان البحث .
- درجة إتباع البحث لمعايير التوثيق المحددة في دليل رابطة علم النفس الأمريکية، العدد السادس (ويتضمن هذا التوثيق العناوين وکتابة المراجع في متن البحث وقائمة المراجع).
- احتواء قائمة المراجع على جميع الدراسات المذکورة في متن البحث والعکس أيضًا صحيح.
- حدود الدراسة، وتبريراتها.
- سلامة الوثيقة من الأخطاء اللغوية المتعلقة بالنحو والإملاء وکذا المعنى.
- تکامل جميع أجزاء الوثيقة، وترابطها بشکل منطقي.
قواعد الحکم على منهجية البحث:
- تحديد الفترة الزمنية للبحث.
- تحديد منهجية مناسبة للبحث.
- تبرير إجراءات للاختيار في حالة دراسة الأفراد أو الجماعات.
- تضمين البحث إطاراً نظريًا واضحًا.
- توضيح الإجراءات المتعلقة بالجوانب المهنية الأخلاقية مثل: الحصول على موافقة المشارکين المسبقة.
قواعد تحکيم الإجراءات:
- شرح وسائل جمع المعلومات بوضوح، والعمليات المتبعة فيها.
- تحديد وشرح المتغيرات المختلفة.
- ترقيم جميع الجداول والأشكال والصور والرسوم البيانية بشکل مناسب وتبويبها والتأكد من سلامتها.
- شرح عملية التحليل المتبعة ومبرراتها، والتأكد من اكتمالها وسلامتها.
قواعد الحکم على النتائج:
- عرض النتائج بوضوح.
- توضيح جوانب الاختلاف في حالة تعارض نتائج البحث مع نتائج الدراسات السابقة.
- اتساق الخاتمة والتوصيات مع نتائج البحث.
بدائل توصيات المحکمين لأعضاء هيئة التحرير:
- ينشر البحث کما هو
- يصلح البحث للنشر بعد إجراء تعديلات طفيفة
- يمکن أن يصلح البحث للنشر بعد إجراء تعديلات جوهرية
- غير صالح للنشر
تراعى المجلة الاعتبارات الأخلاقية للنشر، من أجل نشر بحوث علمية أصيلة، ومبتكرة، تتفق مع رؤية ورسالة وأهداف المجلة وفقا للمعاير المتبعة من قبل مؤسسة (COPE)