مهارات التعبير الکتابي الوظيفي ومدى توافرها لدى تلاميذ التعليم المجتمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف مدى توافر مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، ولتحقيق هدف الدراسة  اتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم  شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي  بمدرسة المطاوعة الصديقة للفتيات بالتعليم المجتمعي التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط.  وقد قامت الباحثة باستخدام  کل من: قائمة مهارات التعبير الکتابي الوظيفي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي، واختبار مهارات التعبير الکتابي الوظيفي المناسبة لتلاميذ التعليم المجتمعي، ومقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لتلاميذ التعليم المجتمعي، وجاءت نتائج المتوسط الحسابي للاختبار ککل (94.77)، والانحراف المعياري(11.849)، في حين أن الدرجة الکلية للاختبار (188)؛ مما يؤکد ضعف مستوى تلاميذ التعليم المجتمعي في مهارات التعبير الکتابي الوظيفي، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ التعليم المجتمعي، والبدء في دراسات خاصة بهذا الشأن کما هو مبين في التوصيات والمقترحات.