مستوي اللغة(الاستقبالية -التعبيرية) لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي مستوي اللغة (الإستقبالية – التعبيرية)لدي الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية .
تکونت عينه الدراسة من مجموعة من الأطفال زارعي القوقعة في سن من (5-7) سنوات وعددهم (10) من الذکور والإناث.
وقد أثبتت نتائج الدراسة وجود تحسن ملحوظ في مستوي اللغة(الاستقبالية – التعبيرية) لدي الأطفال زارعي القوقعة وأنه توجد فروق في مستوى مهارات اللغة بين متوسطي رتب درجات العينة في القياس القبلي وقبل إجراء عملية زراعة القوقعة وبين متوسطي رتب درجات نفس العينة في القياس البعدي وبعد إجراء عملية زراعة القوقعة الإلکترونية.
مقدمه الدراسة:
أن التعرف علي مستوي اللغة لدي الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية امر في غاية الأهمية حيث انة المظهر الذي يظهر فيه مدي الاستفادة من عملية زراعة القوقعة الإلکترونية ومن برامج التأهيل التي يتعرض لها الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية.
وتعد تکنولوجيا زراعة القوقعة من احدث ما توصل إلية  العلم الحديث لأولئک الذين يعانون من فقدان شديد في الآذنين, والقوقعة الإلکترونية هي عبارة عن غرس جهاز الکتروني في عضو السمع داخل القوقعة في الأذن الداخلية لينقل الإشارات الصوتية إلى عصب السمع مباشرة ومنة إلى الدماغ ( Unterstein,2010,36 ).
ويعد التدخل المبکر له  أثره الايجابي في تحسين مهارات الاتصال  للأطفال الصم عند استخدام لغة التعبير اللفظي بمساعدات  سمعية للأطفال ما قبل المدرسة (محمد عبد الحميد, 1998, 22). وٍالتدخل المبکر يمکن إن يزيد إلي حد کبير من مهارات التواصل واللغة التعبيرية والاستقبالية لدي الأطفال ضعاف السمع ذوي زراعة القوقعة (Geers,2004). وتشير الدراسات إلي أهمية التدخل المبکر في تنمية اللغة والتواصل لدي الأطفال ضعاف السمع ذوى زراعة القوقعة (Nicholas, & Geers, 2007).