استراتيجية قائمة على نموذج تولمن في الحجاج لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية استراتيجية قائمة على نموذج تولمن في الحجاج لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ تصميم تجريبي ذي المجموعة الواحدة، عن طريق قياس(قبلي- بعدي)، بلغ عددها(37) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة مهارات الکتابة الإقناعية، واستراتيجية قائمة على نموذج تولمن في الحجاج، ودليل المعلم، ولقياس فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ أُعِد اختبار الکتابة الإقناعية، ومقياس الدافعية نحو تعلمها، وتم ضبطهما، ووضعهما في صورة قابلة للتطبيق الميداني.
 وبتطبيق التجربة أظهرت النتائج أن للاستراتيجية فاعلية في تنمية مهارات الکتابة الإقناعية وإثارة الدافعية لتعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية.