فعالية برنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين لتحسين الوعي الفونيمي والصوتي في تصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين باستخدام الأنشطة الموسيقية لتحسين الوعي الفونيمي والصوتي في تصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة. تکونت عينة الدراسة من (18) طفلاً ملحقين بمدرسة حمدان الخليلي الدامجة" دمج کلي" بالعريش ، وتراوحت أعمارهم ما بين(9-13) سنة ، ونسبة ذکائهم ما بين (55-70). استخدم الباحث مقياس الذکاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة "صفوت فرج - 2010" ، واستمارة موافقة أولياء الأمور، ومقياس الوعي الفونيمي والصوتي ، ومقياس عيوب النطق المصور ، وبرنامج محوسب قائم على التعلم بمساعدة القرين باستخدام الأنشطة الموسيقية "جميعها إعداد الباحث" . أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المحوسب القائم على التعلم بمساعدة القرين باستخدام الأنشطة الموسيقية في تحسين الوعي الفونيمي والصوتي وتصحيح عيوب النطق لدى المعاقين فکريًا بدرجة خفيفة ، واستمرار فعاليته في فترة المتابعة.
 

الكلمات الرئيسية