فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من أطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من أطفال متلازمة داون ، وتألفت عينة البحث من (20) طفلاً من متلازمة داون وتراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط (4.95) وانحراف معياري (0.82) وتم تقسيمهم إلى (10) تجريبية و (10) ضابطة ، وتراوحت نسبة ذکائهم ما بين ( 55 -70)  بمتوسط (62.5) وانحراف معياري (5.73) حسب ما هو موضح بسجل کل طفل وفقا لواقع الدرجات المسجلة في ملف کل طفل من المسجلين لدى مستشفى الاطفال الجامعي بجامعة المنصورة ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثتان بتطبيق مقياس اللغة التعبيرية إعداد (سمارة ،2013) ، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثتان ، ولاستخلاص النتائج تم استخدام ( المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار مان ويتني ،إختبار ويلکوکسون) وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين اللغة التعبيرية لأطفال متلازمة داون واستمرار فعالية البرنامج العلاجي المستخدم في الدراسة خلال فترة المتابعة بعد شهر من تطبيق البرنامج .
 

الكلمات الرئيسية