فاعلية برنامج مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) في تنمية بعض مهارات الأداء القرآني لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة العريش

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) ذات النمط (المتزامن) عبر الإنترنت في تنمية بعض مهارات الأداء القرآني اللازم توافرها  لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال؛ وتکوّنت مجموعة البحث من (96) طالبة، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وذلک من خلال التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث المتمثلة في:(اختبار تحصيل المعارف المرتبطة بمهارات الأداء القرآني- بطاقة ملاحظة مهارات الأداء القرآني)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على المقررات مفتوحة المصدر(MOOCs) بالنمط (المتزامن)، في تنمية الجوانب المعرفية الخاصة بمهارات الأداء القرآني لدى أفراد مجموعة البحث؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار المعارف وبحجم تأثير ضخم بلغت قيمته (9.11) وفقًا معامل کوهين (d)، في حين کشفت نتائج بطاقة الملاحظة عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) بالنمط (المتزامن) في تنمية مهارات الأداء القرآني ککل؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة وبحجم تأثير کبير بلغت قيمته (6.33) في ضوء معامل کوهين (d).
 

الكلمات الرئيسية