المنهج الذکي: دمج المنهج التقليدي مع تکنولوجيا المعلومات والاتصال في زمن الجوائح والازمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کليه التربيه جامعه دمياط

المستخلص

The age of information is the result of the human transformation from the industrial age to its entrance to the third millennia and this change requires new methods of education which is not in sync with the present teaching methods. It is quite essential for the educational elements to keep up with the latest changes as well as curriculum. Smart school's new approach consists of a mixture of ICT with curriculum that brings about changes in teaching learning process.

إن عصر المعلومات هو نتيجة التحول البشري من العصر الصناعي إلى الألفية الثالثة. ويتطلب هذا التغيير أساليب جديدة للتعليم لا تتشابه مع أساليب التدريس الحالية. ولذا من الضروري جدا مواکبة العناصر التعليمية المختلفة لأحدث التغييرات وکذلک المناهج الدراسية. ويتکون المنهج الجديد للمدرسة الذکية من مزيج من تکنولوجيا المعلومات والاتصالات مع المناهج الدراسية التي تحدث تغييرات في عملية التدريس.

وهناک اتجاه انتقائي في مثل هذه المدارس جنبا إلى جنب مع استخدام الکمبيوتر للتعليم والتعلم. وفي الوقت نفسه، فإن المنهج الذکي الجديد ينشط مرونة الطالب في التعاون مع المتعلمين الآخرين اثناء استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لتکون منتجة فيما يتعلق بمحتويات التدريس أيضاً. وهذا النوع من المناهج يوفر خلفية للمتعلم لتفعيل قدرات الفردية ولزيادة خبرته وتوسيع استقلاليته بدلا من تلقينهم قطع محددة من المعرفة. ويرکز هذا البحث بشکل رئيسي على وصف دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأثيرها على المناهج الدراسية المتعلقة بالمدارس الذکية. وتستند الطريقة المستخدمة في هذا البحث إلى المکتبة والوثائق والمواقع والمجلات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية