فاعلية برنامج قائم على التعلم السريع في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة العريش

2 معلم لغة عربية وتربية إسلامية

المستخلص

مستخلص الدراسة
الهدف: استهدفت الدراسة الحالية التعرُف على فاعلية البرنامج القائم على التعلم السريع في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، وتکونت العينة من (31) طالبًا؛ ولتحقيق ذلک قام الباحث ببناء الأدوات الآتية: قائمة بمهارات الاستقبال اللغوي، وبناء البرنامج، وبناء الاختبار، وبناء مقياس الاتجاه.
النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن نمو أداء الطلاب – عينة الدراسة - في مهارات الاستقبال اللغوي الرئيسة والفرعية، ونمو اتجاههم نحو تعلُّم اللغة العربية؛ نتيجة مرورهم بخبرات البرنامج القائم على التعلم السريع، مما يعني أنَّ البرنامج القائم على التعلم السريع على درجة مناسبة من الفاعلية في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
التطبيقات العملية:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في تنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي– مجموعة الدراسة -، وإنتاج برنامج مقترح قائم على التعلُّم السريع لتنمية المهارات المقصودة والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية، وفتح الطريق أمام دراسات أُخرى لتنمية مهارات الاستقبال اللغوي والاتجاه نحو تعلُّم اللغة العربية، والاهتمام بالتعلُّم السريع بکافة المراحل التعليمية.