التنمية المهنية للمعلمين على ضوء فلسفتي : التعلم الاجتماعي الوجداني، وريادة الأعمال، وتطبيقاتهما " رؤية مستقبلية لتدريب ريادي فعال "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مستقبلية لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؛ تأتي ترجمة لإطار مقترح للتنمية المهنية للمعلمين، على ضوء فلسفتي: التعلم الاجتماعي الوجداني، وريادة الأعمال، وتطبيقاتهما.
وتحدد للبحث إجراءات مستمدة من المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة ثلاث هي:
1- ما أبعاد التعلم الاجتماعي الوجداني التي يمکن نقلها وتوظيفها في برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة؟
2- ما الأفکار الإبداعية في التربية والتعليم التي يمکن تدريب معلمي الغد عليها؛ ليصبحوا معلمين رياديين؟
3- ما ملامح إطار لرؤية مستقبلية لتطوير برامج تدريب المعلمين الجدد على ضوء أبعاد التعلم الاجتماعي الوجداني، وأفکار ريادة الأعمال؛ تضمن لهم التنمية المهنية المستدامة؟
واستخلص الباحثان من الإطار النظري:
1. الإجراءات التدريبية التي تترجم أبعاد التعلم الاجتماعي الوجداني، والتي يمکن تضمينها منظومة تدريب المعلمين أثناء الخدمة.
2. أفکاراً لأعمال ابتکارية في مجالي التربية والتعليم يمکن ترجمتها إلى محتوى تدريبي يتم إدراجه في منظومة لتدريب المعلمين أثناء الخدمة.
وتوصل الباحثان إلى
1. إطار مقترح للتنمية المهنية للمعلمين على ضوء فلسفتي: التعلم الاجتماعي الوجداني، وريادة الأعمال، وتطبيقاتهما.
2. رؤية مستقبلية لبرنامج تدريبي ريادي فعال للمعلمين أثناء الخدمة.
وقدما الباحثان توصيات تأخذ بما توصلا إليه إلى حيز التطبيق، ومقترحات تستکمل ما بدأاه في هذا البحث.

الكلمات الرئيسية