واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بشمال سيناء ودوره في تحسين الأداء المؤسسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محافظة شمال سيناء جامعه العريش کلية التربية قسم أصول التربية

2 کلية التربية - جامعة العريش

3 کلية التربية - جامعه العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بشمال سيناء ودوره في تحسين الأداء المؤسسي، وذلک من خلال الاجابة عن السؤال الرئيس للدراسة وهو: ما واقع التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال سيناء، ودوره في تحسين الأداء المؤسسي؟، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم إعداد استبانة کأداة للدراسة تضمنت مراحل التخطيط الاستراتيجي ودورها في تحسين الأداء المؤسسي، وتکونت عينة الدراسة من (65) من المسئولين عن التخطيط الاستراتيجي ، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود تطبيق لمراحل التخطيط الاستراتيجي عند بدايات درجة التوافر، ويرجع هذا إلى: مقاومة بعض مديري المدارس أو ترددهم في استخدام هذا النوع من التخطيط لاعتقادهم بعدم کفاية الوقت للقيام به، انعدام الحوافز المادية والمعنوية المقدمة عند تطبيق التخطيط الاستراتيجي وانعدام وجود ميزانية خاصة لتنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية، ضعف إدراک بعض مسئولي التخطيط الاستراتيجي بمدارس المحافظة بکيفية إعداد خطة المدرسة الاستراتيجية وفق مراحل التخطيط الاستراتيجي، وفى ضوء نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لتفعيل دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين الأداء المؤسسي.

الكلمات الرئيسية