فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية-جامعة العريش

2 قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية،جامعة العريش، العريش، مصر

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللتحقق من ذلک استخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة مهارات الحس الرياضي، البرنامج القائم على نظرية تريز ويشمل الإطار العام للبرنامج وکتاب التلميذ ودليل المعلم وأداة القياس: اختبار الحس الرياضي. وقد توصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز في تنمية الحس الرياضي ککل ومهاراته (الحس العددي، الحس الهندسي، حس القياس، حس العملية).

Abstract
This research aimed at developing mathematical sense for primary school pupils with a program based TRIZ theory. To verify it Researcher used the following tools: Mathematical sense skill list, designing a program based on TRIZ theory that contain the overview, Student book and its Teacher's guide. It also represents its' measurement tool: Mathematical sense test. The results indicated to: The effectiveness of the program based TRIZ theory in developing mathematical sense as whole and its skills (Number sense, Geometry sense, Measurement sense, Operation sense).

الكلمات الرئيسية