فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية وتطبيق برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية , وتکونت افراد الدراسة من (80) طالباً ذوى صعوبات التعلم في اللغة الانجليزية بالمرحلة الاعدادية تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ضابطة وقوامها (40) طالباً والأخرى تجريبية وقوامها (40) طالباً و(20) طالباً لإجراء الدراسة الاستطلاعية من خارج مجتمع الدراسة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو بکر الصديق الدامجة للتعليم الأساسي بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء , وقد تم تطبيق البرنامج التعليمي المکون من 14 جلسة بواقع جلستين اسبوعيًا، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة ببعض مهارات الفهم القرائي للغة الإنجليزية الملائمة لطلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم، ، البرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات من إعداد الباحث , وکانت من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح قد أثر إيجابيًا في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للغة الإنجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية .

الكلمات الرئيسية