هدفت هذه الورقة إلى وضع رؤية مستقبلية ( مقترحة) لتطوير تخصص علم النفس التربوي في مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي کأحد مجالات علم النفس التربوي في الجامعات المصرية، وقد تبنى الباحث منهجية التخطيط الاستراتيجي في إعداد هذه الرؤية، والتي تضمنت ست مراحل: المرحلة الاولى وصف لواقع التخصص وتحليله من خلال مجموعة من البيانات، وتقييم الوضع الراهن وتحليله وفقا لمنهجية التحليل الرباعي SWOT لبيان جوانب القوة والضعف والفرص المتاحة والتحديات التي يواجهها، ثم المرحلة الثانية وتتضمن المشکلات والتحديات البحثية التي تواجه تخصص القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي بالجامعات المصرية وطرح الرؤى لعلاج تلک المشکلات، وفي المرحلة الثالثة تم صياغة التصور المستقبلي لتطوير التخصص رؤية ورسالة وقيم وأهدافاً، وفي المرحلة الرابعة وضع بعض الآليات المقترحة لتنفيذ خطة تطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي وتحديد مؤشرات أداء رئيسة لقياس معدل النجاح في تنفيذ الرؤية المقترحة، ومتطلبات وإجراءات تطوير المجال، وفي المرحلة الخامسة استعراض لبعض التوجهات والقضايا البحثية الحديثة لتطوير المجال، وتنتهي بتناول أبرز التوصيات اللازمة للنهوض بواقع ممارسات القياس والتقويم ومراجع الورقة البحثية والملاحق.
أحمد, محمد محمد فتح الله سيد. (2021). رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي. مجلة کلية التربية بالعريش, 9(28), 19-55. doi: 10.21608/foej.2021.196309
MLA
محمد محمد فتح الله سيد أحمد. "رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي". مجلة کلية التربية بالعريش, 9, 28, 2021, 19-55. doi: 10.21608/foej.2021.196309
HARVARD
أحمد, محمد محمد فتح الله سيد. (2021). 'رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي', مجلة کلية التربية بالعريش, 9(28), pp. 19-55. doi: 10.21608/foej.2021.196309
VANCOUVER
أحمد, محمد محمد فتح الله سيد. رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير مجال القياس والتقويم والإحصاء النفسي والتربوي. مجلة کلية التربية بالعريش, 2021; 9(28): 19-55. doi: 10.21608/foej.2021.196309