درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المدارس الثانوية الحکومية للبنين بمدينة حفر الباطن من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة تعليم حفر الباطن ثانوية غرناطة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

مستلخص الدراسة باللغة العربية

استهدفت الدراسة الکشف عن درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المدارس الثانوية الحکومية للبنين بمدينة حفر الباطن من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والارتباطي، وذلک لملاءمتهما لموضوع الدراسة وأبعادها وأهدافها، واستخدم الباحث استبانة تم توجيهها لعينة الدراسة من معلمي المدارس الثانوية الحکومية للبنين بمدينة حفر الباطن بلغت (413) معلما، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية من وجهة نظر معلمين المدارس الثانوية الحکومية بمدينة حفر الباطن جاءت متوسطة، بينما جاء مستوى الإبداع الإداري بدرجة کبيرة، وهناک علاقة إيجابية قوية ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة تطبيق الإدارة الإلکترونية ومستوى الإبداع الإداري، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على توجيه قادة المدارس نحو التوظيف الفاعل للإدارة الإلکترونية وخاصة في مجال التنمية المهنية للمعلمين.- توفير محتوى معرفي حول الوعي بالإدارة الإلکترونية وأهمية توظيفها، وتعميمه على کافة القادة التربويين .-تقديم نموذج واضح ومقبول لتطبيق الإدارة الإلکترونية ومتکافئ في جميع مجالات تطبيقها داخل البيئة المدرسية، وتعميمه على قادة المدارس.

کلمات مفتاحية: الإدارة الإلکترونية، الإبداع الإداري، المدارس الثانوية.

الكلمات الرئيسية