فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات کتابة الأطفال للأرقام ومعالجة عکس الرقم أثناء الکتابة لدى الأطفال في محافظة الخليل بفلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السيميا

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي للحد من کتابة الأرقام الرياضية للوراء لدى الاطفال الذين تتراوح اعمارهم (48 -84) شهراً، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة قوامها (183) طفلاً وطفلة من رياض الأطفال ومن الصف الأول، حيث تکونت العينة التي تم تطبيق البرنامج عليها (74) طفلاً وطفلة وهم الذين يکتبون الأرقام للوراء، وتم استخدام أنشطة للکشف عن عمليات کتابة الأرقام للوراء، وتم إعداد برنامج تدريبي حول مهارات تعلم الأطفال کتابة الأرقام، ولغايات القياس القبلي والبعدي للبرنامج تم إعداد سلم تقدير لمهارات الأطفال في تعلم کتابة الأرقام ضمن ثلاث مجالات هي: (تعامل الطفل مع أدواته، المشارکة في الأنشطة، رسم الرقم وکتابته)، وبينت النتائج أن نسبة الأطفال الذين يقلبون الأرقام بلغت (40.4%)، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريبي على القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي وبمعدل کسب بلانک (1.24)، وفي ضوء ذلک تم تقديم استنتاجات ومقترحات وأهم التوصيات ضرورة تدريب أطفال رياض الأطفال على کتابة الأرقام مبکراً، وضرورة الکشف المبکر عن عمليات عکس الرقم لدى الأطفال ومحاولة معالجتها دون قلق أو توتر

الكلمات الرئيسية