أثر التفاعل بين (الأسلوب الکلي / الأسلوب التحليلي) للتعلم و(الروابط البسيطة / الروابط الکثيفة) للمحتوى بکتاب الواقع المعزز في تنمية التحصيل لدى الأطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصى أثر استخدام اسلوبي التعلم(الکلي مقابل التحليلي ) في تنمية مهارات التفکير البصري لدى المعاقين سمعيا بالصف الثالث الإعدادي المهني لمقرر العلوم وحدة الجهاز العصبي للانسان، تم استخدام التصميم شبة التجريبي تضمن التصميم التجريبي المتغيرالمستقل، أسلوب التعلم ( التحليلي مقابل تلکلي ) وجاء المتغير التابع ليتضمن مهارات التفکير البصري. تمثلت أدوات القياس في اختبار لمهارات التفکير البصري. تکونت عينة البحث من70 تلميذا وتلميذة من المتعلمين المعاقين سمعيا بالصف الثالث الاعدادي تم توزيعهم على أربعة مجموعات. وتم استخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه"Way ANOVA 2 ،ثم استخدام أسلوب شيفيه) Scheffeفي حالة المجموعات غير متساوية العدد( للمقارنات البعدية في حالة وجود فرق دال إحصائيا بين نمطي أسلوب التعلم )الکلي مقابل التحليلي( في مهارات التفکير البصري، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية في مهارات التفکير البصري، ترجع إلى اثر تقصي اسلوبي التعلم(الکلي مقابل التحليلي) لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي مقرر العلوم وحياة الانسان وحدة الجهاز العصبي للانسان.

الكلمات الرئيسية