فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية التحصيل في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة العريش

المستخلص

هدفت البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية التحصيل في مادة اللغة الانجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية وتطبيق برنامج قائم على إدارة الذات في تنمية التحصيل في اللغة الإنجليزية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية , وتکونت افراد البحث من (80) طالباً ذوى صعوبات التعلم في اللغة الانجليزية بالمرحلة الاعدادية تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما ضابطة وقوامها (40) طالباً والأخرى تجريبية وقوامها (40) طالباً و(20) طالباً لإجراء البحث الاستطلاعية من خارج مجتمع البحث من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو بکر الصديق الدامجة للتعليم الأساسي بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء , وقد تم تطبيق البرنامج التعليمي المکون من 14 جلسة بواقع جلستين اسبوعيًا، وتکونت أدوات البحث من قائمة ببعض مهارات اللغة الإنجليزية الملائمة لطلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم، اختبار تحصيلي لقياس مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية، البرنامج التدريبي القائم على إدارة الذات من إعداد الباحث , وکانت من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح قد أثر إيجابيًا في تنمية التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية .

الكلمات الرئيسية