فعالية برنامج تقييم وتوظيف معالم السلوک اللفظي لمارک ساندبرج في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 العميد السابق لکلية علوم ذوي الاعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة العريش

3 جامعة العريش. کلية التربية. قسم التربية الخاصة

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي فعالية برنامج تقييم وتوظيف معالم السلوک اللفظي لمارک ساندبرج في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وذلک علي عينة قوامها خمسة أطفال من ذوي اضطراب التوحد في عمر أربعة أعوام، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته لاجراءات الدراسة، و تمثلت أدوات الدراسة الأساسية في برنامج تقييم وتوظيف معالم السلوک اللفظي (VB-MAPP) ترجمة الباحث، مقياس التواصل اللفظي(VCS) ترجمة الباحث، توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج تقييم وتوظيف معالم السلوک اللفظي لمارک ساندبرج في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
ملخص البحث باللغة الإنجليزية:
The present study aimed to identify the effectiveness of a program to assess and employ the parameters of verbal behavior of Mark Sandberg in developing verbal communication in children with autism, based on a sample of five children with autism disorder at the age of four years, the researcher used the experimental method for his suitability of the study procedures ,and the main study tools were in the program for evaluating and employing verbal behavior features (VB-MAPP), researcher translation, verbal communication scale (VCS), researcher translation,. The results of the study reached the effectiveness of the program to evaluate and employ the parameters of verbal behavior of Mark Sandberg in developing verbal communication in children with autism.

الكلمات الرئيسية