دليل ارشادي لتنمية التفکير الاخلاقي من خلال استخدام القصة في تعلم الکيمياء لطلاب الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء دليل إرشادي من خلال استخدام اسلوب القصة في تعلم الکيمياء لتنمية التفکير الأخلاقي، وتکونت مجموعتي البحث (تجريبية، وضابطة) من طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم المنهجين الوصفي التحليلي وشبة التجريبي، وتم بناء أداة مقياس التفکير الأخلاقي، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وأيضًا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، وأوصى بما يلي: إعادة النظر في محتوى کتب الکيمياء بالمرحلة الثانوية على ضوء مستويات التفکير الأخلاقي، توفير بيئة تعليمية تتيح للطلاب المناقشة الأخلاقية وأبداء آرائهم وتحمل المسؤولية، واتخاذ القرارات الأخلاقية في مواقف حياتية شبيهه، تزويد المعلمين بأدلة تعلمية للقضايا الأخلاقية ذات العلاقة بمناهج الکيمياء والمناسبة لخصائص نمو طلاب المرحلة الثانوية وإجراءات تدريسها، إعداد دورات تثقيفية للمعلمين تبين أهمية القصص في رفع المستوى الأخلاقي للمتعلمين، تضافر الجهود والتعاون بين المعلمين وصممي المناهج في إعداد القصص وفق المعايير التربوية والعلمية، وفي ضوء ما توصّل إليه البحث من نتائج وتوصيات يقترح إجراء البحوث التالية: تصور مقترح لتطوير منهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية على ضوء مستويات التفکير الأخلاقي، برنامج تدريبي لمعلمي الکيمياء بالمرحلة الثانوية على أساليب تنمية التفکير الأخلاقي.

الكلمات الرئيسية