فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث في مبحث العلوم الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة الإسلامية - غزة- فلسطين

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث:
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية توظيف الخرائط الذهنية الإلکترونية بمبحث العلوم الحياتية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات الصف الثالث الأساسي بغزة.
ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين، حيث تکونت عينة البحث من (84) طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي في مدرسة أسماء " أ" بغزة، وکان عدد المجموعة التجريبية (40) طالبة، بينما کان عدد المجموعة الضابطة (44) طالبة. واستخدم الباحث أداة تمثلت في اختبار الفهم العميق.
نتائج البحث:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مهارات الفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية.

Abstract
The aim of the search:
This search aimed to identify the effectiveness of employing electronic mental maps in the science and life research to develop deep understanding skills for third-grade students in Gaza.
To achieve this, the researcher used the quasi-experimental approach based on the two groups, where the research sample consisted of (84) female students of the third grade at Asmaa “A” School in Gaza, and the number of the experimental group was (40) students, while the number of the control group was (44). student. The researcher used a tool represented in the deep understanding test.
Research results:
There are statistically significant differences at (0.01≥α) between the average female students' degrees in the experimental group and the control group in the deep comprehension skills test in favor of the experimental group.

الكلمات الرئيسية