درجة تضمين کتب العلوم بالصفوف الأولية لمهارات التفکير البصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مهارات التفکير البصري اللازم توافرها في مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي، ودرجة توافرها. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتام إعداد قائمة بتلک المهارات، واستمارة تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي في ضوء مهارات التفکير البصري، وشملت عينة الدراسة کافة الأشکال البصرية المضمنة في کل وحدات وفصول ودروس مقرر العلوم للصف الثالث الابتدائي في المملکة العربية السعودية في الفصلين الدراسيين الأول، والثاني، وقد بلغ عددها (652) شکلًا بصريًا. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج لعل من أهمها: درجة توافر مهارة قراءة ووصف الشکل البصري کأحد مهارات التفکير البصري الرئيسة الأکثر تضمينًا في مقرر العلوم بالصف الثالث الابتدائي بنسبة مئوية قدرها (77.27%) بدرجة توافر عالية، ودرجة توافر مهارة تحليل الشکل البصري منخفضة بنسبة مئوية قدرها (11.53%)، ودرجة توافر مهارة إدراک وتفسير المعلومات من الشکل البصري منخفضة بنسبة مئوية قدرها (10.05%)، ودرجة توافر مهارة ربط العلاقات في الشکل البصري منخفضة بنسبة مئوية قدرها (8.55%)، ودرجة توافر مهارة استخلاص المعاني من الشکل البصري أدنى مهارة تضمينًا في مقرر العلوم بالصف الثالث الابتدائي بنسبة مئوية قدرها (7.55%) بدرجة توافر منخفضة. وقدمت الدراسة عدة توصيات ومقترحات من أهمها: ضرورة الاهتمام بإثراء وتضمين مقرر العلوم بمهارات التفکير البصري اللازم توافرها في هذا المقرر؛ على أن يراعى في تضمينها التوازن والتتابع والشمول، وضرورة عقد دروات تدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية تهدف إلى تصميم الأشکال البصرية المختلفة والمناسبة والمرتبطة بمحتوى مقررات العلوم بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية