فاعلية استراتيجيات نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية،جامعة العريش، العريش، مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية، جامعة العريش.

3 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية-جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجيات نظرية تريز "TRIZ" في تنمية الترابطات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وللتحقق من ذلک استخدمت الباحثة الأدوات التالية: قائمة مهارات الترابطات الرياضية، کتاب التلميذ المعاد صياغته ودليل المعلم المعد وفق استراتيجيات نظرية تريز وأدوات القياس: اختبار الترابطات الرياضية. وقد توصلت الدراسة: فاعلية البرنامج القائم على نظرية تريز في تنمية الترابطات الرياضية ککل ومهاراتها (إدراک العلاقة بين الأفکار الرياضية السابقة والأفکار الرياضية الحالية، إدراک ترابط الأفکار الرياضية لفروع الرياضيات المختلفة، إدراک الترابطات بين الرياضيات والمجالات الأخرى).

Abstract
This study aimed at developing mathematical connections for primary school pupils with strategies based TRIZ theory. To verify it Researcher used the following tools: Mathematical connections skill list, designing Student book and its Teacher's guide based on TRIZ theory strategies, It also represents its' measurement tool: Mathematical connections test. The effectiveness of the program based TRIZ theory in developing mathematical connections as whole and its skills (connect the mathematical knowledge by procedural knowledge, Recognize the connection between different topics in mathematics, Connect between mathematics and another knowledge).

الكلمات الرئيسية