فعالية برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية (ASSAP) في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 العميد السابق لکلية علوم ذوي الاعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة العريش

3 جامعة العريش. کلية التربية. قسم التربية الخاصة

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف فعالية برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية لمارک ساندبرج في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وذلک علي عينة قوامها خمسة أطفال من ذوي اضطراب التوحد في عمر أربعة أعوام، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لمناسبته لاجراءات الدراسة و تمثلت أدوات الدراسة الأساسية في برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية ترجمة الباحث، مقياس التوافق الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد إعداد الباحث . توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج تقييم المهارات الاجتماعية واللغوية لمارک ساندبرج في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
ملخص البحث باللغة الإنجليزية:
The present study aimed to identify the effectiveness of (ASSAP) of Mark Sandberg, in developing social consensus in children with autism, based on a sample of five children with autism disorder at the age of four years, the researcher used the experimental method for his suitability of the study procedures and the main study tools were in the (ASSAP) researcher translation, social consensus scale for children with autism Prepared by the researcher. The results of the study reached the effectiveness of the A language and Social Skills Assessment Program” ASSAP” of Mark Sandberg in developing social consensus in children with autism.

الكلمات الرئيسية