واقع إدارة التدريب الإلکتروني بعمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة طيبة - کلية التربية - المدينة المنورة

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى واقع إدارة التدريب الإلکتروني بعمادة التعليم عن بُعد بجامعة طيبة من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس المتدربات على نمط التدريب الإلکتروني، وطبقت الدراسة على عينة من (90) متدربة، بنسبة %30من مجتمع الدراسة البالغ عددهن (312) متدربة، خلال عامي 1433-1435، باتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانه، موزعة على أربعة محاور (تخطيط التدريب الإلکتروني، وتنظيم التدريب الإلکتروني، وتنفيذ التدريب الإلکتروني، وتقويم التدريب الإلکتروني)، وکان من أبرز نتائج الدراسة:
- جاء واقع إدارة التدريب الإلکتروني بعمادة التعليم عن بُعد بجامعة طيبة، من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس المتدربات على نمط التدريب الإلکتروني بدرجة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط العام لواقع إدارة التدريب الإلکتروني (3.83).
- جاء محور (تنظيم التدريب الإلکتروني) في الترتيب الأول من حيث درجة التوافر، بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور ( 4.01).
- جاء محور (تقويم التدريب الإلکتروني) وفي الترتيب الأخير من حيث درجة التوافر، وبدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.61).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع إدارة التدريب الإلکتروني باختلاف متغير الکلية، لصالح الکليات العلمية.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات والمقترحات، التي قد تفيد المسئولين عن التدريب في الجامعات وغيرها، في اعتماد التدريب الإلکتروني کأسلوب مهمًا ومکملًا للتدريب التقليدي، لما يقدمه من رفع مستوى أعضاء هيئة التدريس المهني والتقني، والتغلب على عائق الزمان والمکان.
الکلمات المفتاحية: التدريب الإلکتروني، عمادة التعليم عن بعد، جامعة طيبة.

الكلمات الرئيسية