استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانويه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه. جامعه العريش

المستخلص

استهدف البحث الحالي معرفة فعالية استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستعان البحث ببعض المواد والادوات تم التطبيق من خلالها , ولقد تم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة تمثلت من الطالبات بالصف الثاني الثانوي وبلغ عددهن ستة وعشرون (26) طالبة، وقدم البحث مجموعة من الأدوات وتتمثل في أولاً: قائمة مهارات التفكير الاخلاقي , ثانيا ً: اختبار مهارات التفكير الاخلاقي " اختبار مواقف" وأيضا مجموعة من المواد والتي تمثلت في أولاً: كتاب الطالب المعد في ضوء نظرية الذكاء الناجح, ثانياً: دليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام نظرية الذكاء الناجح, ، ولقد أسفرت نتائج البحث عن فروق في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار التفكير الاخلاقي لصالح التطبيق البعدي مما يدل على تنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى الطلاب بشكل وفعال كما يؤكد ذلك على دور نظرية الذكاء الناجح وفاعلية التدريس باستخدامها في تنمية مهارات التفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية " طلاب الصف الثاني الثانوي ".

الكلمات الرئيسية