توظيف إطار نموذج تيباك (TPACK) لتطوير الخبرات الميدانية للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة العريش

2 جامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى توظيف إطار نموذج تيباك في بناء مقترح للخبرات الميدانية اللازمة لإعداد معلمات الاقتصاد المنزلي، وتأمل مستقبل استخدامه في دعم تحقيق المواصفات النوعية لخريجات برنامج الاقتصاد المنزلي التربوي.
واستخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي: حيث وصف الظاهرة، وتحليلها في الواقع الحالي، والتأملي: حيث توقع ما يمكن أن يسفر عنه التصور المقترح لإطار الخبرات الميدانية.
واستعانت الدراسة بأداتين: الأولى: استمارة تأمل ذاتي لمصفوفة نواتج التعلم للبرنامج مع المقررات الدراسية ذات العلاقة بالتدريس، وتحليل نتائجها في تقويم الخبرات الميدانية في البرنامج الحالي ، والثانية استطلاع رأي لرصد توقعات الطالبات المعلمات للإطار المقترح للخبرات الميدانية وفقاً لإطار تيباك.

وتوصلت الدراسة إلى وصف لواقع الخبرات الميدانية ذات العلاقة بمهنة التدريس التي يقدمها (حالياً) البرنامج التربوي بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة العريش، واقترحت إطاراً للخبرات الميدانية اللازمة لمهنة تدريس الاقتصاد المنزلي، بتوظيف تيباك ، وحددت إلى أي مدى يمكن للإطار المقترح استيفاء المعايير الأكاديمية للبرنامج، وحددت الآثار المتوقعة لتطبيقه على مستويات الأداء المهني لخريجات برنامج الاقتصاد المنزلي التربوي من وجهة نظر الطالبات أنفسهن.

وأوصت الدراسة بتبني الإطار المقترح القائم لتطوير الخبرات الميدانية اللازمة لمهنة تدريس ، والمقدمة من خلال البرنامج التربوي بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة العريش.

الكلمات الرئيسية