اثر استخدام استراتيجيتي ما وراء المعرفه في تنميه بعض المهارات الحياتيه لدي اطفال الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعه العريش کليه التربيه

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحاليه الي التعرف على أثر استراتيجيتي ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال الرياض.
وتکونت عينة الدراسة من (60) طفلا وطفلة من أطفال رياض (بون بون، والمدينة) بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وتم تقسيمهم الي مجموعتين الاولي المجموعه التجريبية وتکونت من (30) طفلا وطفلة، متوسط عمرهم الزمني (4.98) سنة وبانحراف معياري قدره (0.42) سنة، والثانية المجموعه الضابطة وتکونت من (30) طفلا وطفلة، متوسط عمرهم الزمني (4.87) سنة وبانحراف معياري قدره (0.33) سنة. وتم تطبيق مقياس المهارات الحياتية عليهم، وبرنامج قائم على استراتيجيتي ما وراء المعرفة في تنمية بعض المهارات الحياتية من إعداد الباحثة، واختبار رسم الرجل لـ (جودا نف هاريس)، وتوصلت الدراسة الي:
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات کل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية لأطفال الرياض لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية