فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفکير التوليدي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفکير التوليدي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية، والضابطة) ذي القياسين (القبلي، والبعدي)، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بلغ عددهن (60) تلميذة، مقسمة إلى (30) تلميذة مجموعة تجريبية و(30) تلميذة مجموعة ضابطة، وقدم البحث عددًا من المواد والأدوات تمثلت في قائمة مهارات التفکير التوليدي في الرياضيات، وکتاب التلميذ في وحدة (متوسطات المثلث – المثلث المتساوي الساقين) المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الأول مُعاد صياغتها وفقًا لاستراتيجية التعلم القائم على المشروع، ودليل المعلم لتدريس وحدة (متوسطات المثلث – المثلث المتساوي الساقين) باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشروع، واختبار مهارات التفکير التوليدي في الرياضيات، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في کل من التفکير التوليدي في الرياضيات بمهاراته (وضع الفرضيات، التنبؤ في ضوء المعطيات، الطلاقة، المرونة، الأصالة) ، وذلک في التطبيق البعدي لکل من اختبار مهارات التفکير التوليدي في الرياضيات.

الكلمات الرئيسية