الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوي الطموح المهني لدي معلمي التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة-كلية التربية بالاسماعيلية- جامعه قناه السويس

المستخلص

- الملخص :
تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي درجة الدافعية للإنجاز لدي معلمي التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية وعلاقتها بمستوي الطموح المهني لديهم , وقد تكونت عينة الدراسة من (82 ) معلم ومعلمة موزعه علي اربع مدارس مدرسة التربية الفكرية (21) ،ومدرسة الصم (20) ، ومدرسة المكفوفين (20)، مدارس الدمج (21) من محافظة الاسماعيلية , وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , استخدمت الدراسة الادوات التالية : مقياس الدافعية للإنجاز لمعلمي التربية الخاصة (اعداد الباحثة ) , مقياس مستوي الطموح المهني لمعلمي التربية الخاصة (اعداد الباحثة ) ,
وتنص فروض الدراسة علي :
- توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين الدافعية للإنجاز ومستوي الطموح المهني لدي افراد العينة من معلمي التربية الخاصة .
- توجد فروق ذات دلاله احصائية في مستوي الطموح المهني لمعلمي مدارس التربية الخاصة (الاعاقة الفكرية – الصم – المكفوفين )لصالح معلمي مدارس الدمج .
- يمكن التنبؤ بمستوي الطموح المهني لمعلمي التربية الخاصة من خلال دراسة الدافعية للإنجاز لديهم .
وتوصلت نتائج الدراسة الي انه توجد علاقة ارتباط بين الدافعية للإنجاز ومستوي الطموح المهني لدي افراد العينة من معلمي التربية الخاصة ، وقد كان مستوي الطموح المهني لمعلمي التربية الخاصة بمدارس الدمج افضل من المدارس الأخرى نظرا لتعاملهم مع التلاميذ العاديين ، كما انه يمكن التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدي معلمي التربية الخاصة من خلال دراسة مستوي الطموح المهني لديهم .
الكلمات المفتاحية : الدافعية للإنجاز – مستوي الطموح المهني – معلمي التربية الخاصة .

الكلمات الرئيسية