دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية بالعريش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب، جامعة العريش

2 کلية التربية جامعة العريش قسم أصول التربية

3 جامعة العريش معهد الدراسات البيئية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية بالعريش، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث إنها قامت بإعداد استبانة مقسمة إلى ثلاثة محاور أساسية بحيث تتضمن هذه المحاور العناصر الثلاثة الرئيسة للوعي البيئي؛ لمعرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنميتها. وقد اشتملت عينة الدراسة الحالية على عدد (248) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بالعريش. وقد أكدت نتائج الدراسة علر أن شبكات التواصل الاجتماعي أثرت بشكل إيجابي في تنمية عناصر الوعي البيئي الثلاثة، وهي: 1. عنصر الاهتمام بقضايا ومشكلات البيئة. 2. عنصر الفهم والاستيعاب وما يتضمنه من قدرة على النقد والتحليل، 3.عنصر المشاركة والإسهام في قضايا البيئة. وقدمت الباحثة في نهاية الدراسة ثلاثة متطلبات رئيسة لتفعيل آليات دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي البيئي لدي طلاب كلية التربية بالعريش بصفة خاصة وطلاب الجامعات المصرية بصفة عامة، وشملت هذه المتطلبات كلاًّ من: الدولة، كليات التربية، والطالب

الكلمات الرئيسية