أثر استخدام استراتيجيه ميردر M. U. R. D. E. R في تنميه الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحله الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كليه التربيه جامعه العريش

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تعرف أثر استخدام استراتيجية ميردر M. U. R. D. E. R في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (74) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع والصف الخامس الإبتدائي، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين الأولي تجريبية مكونه من (37) تلميذاً وتلميذة من مدرسة بنك سينا الإبتدائية، والثانية ضابطة مكونة من (37) تلميذاً وتلميذة من مدرسة عباس صالح الإبتدائية ، وتم تطبيق مقياس الوعي القرائي، والبرنامج القائم على استراتيجية ميردر من (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن الأثر الفعال للبرنامج المستخدم في تنمية الوعي القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية للمجموعة التجريبية، حيث وجدت، فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الوعي القرائي لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة إحصائيه بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس الوعي القرائي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية