فاعلية برنامج سكامبر SCAMPER في تنمية مهارات التحليل الإبداعي للنصوص الأدبية والتخيل لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية ، جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج سكامبر SCAMPER في تنمية مهارات التحليل الإبداعي للنصوص الأدبية والتخيل لدي طلاب المرحلة الثانوية، وتمثل منهج البحث الحالي في الخطوات والإجراءات البحثية والمنهجية التي استخدمتها الباحثة، فقد جمع البحث بين المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي, وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السلام الثانوية بإدارة شمال السويس التعليمية ( 40 ) طالبا .
وبعد تطبيق تجربة البحث تم التوصل إلي بعض النتائج من أهمها :
- وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طلاب الصف الثاني الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التحليل الابداعي للنصوص الأدبية لصالح التطبيق البعدي
- وجود فرق دال إحصائياً بين درجات طلاب الصف الثاني الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التخيل الأدبي لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل علي فاعلية برنامج سكامبر SCAMPER لتنمية مهارات التخيل الأدبي والذي اعتمد محتواه علي بعض النصوص المختارة.
- أن برنامج سكامبر SCAMPER له تأثير قوي علي رفع مستوي مهارات التحليل الابداعي للنصوص الأدبية ومهارات التخيل الأدبي.
كما توصل البحث إلى بعض التوصيات، ومن أهمها:
- ضرورة التنوع في استراتيجيات وبرامج التدريس وتوظيفها في تنمية التخيل الابداعي للنصوص الأدبية والتخيل لدي طلاب المراحل التعليمية المختلفة.
- الاهتمام بتنمية مهارات التحليل والنقد والخيال الأدبي بواسطة برنامج سكامبر .
- تنظيم ورش عمل لتطوير مهارات المعلمين في التدريب علي برنامج سكامبر في تحليل المحتوي التعليمي وتنمية التخيل لدي الطلاب.
- وضع دليل المعلم يرشده بأهمية مهارات تحليل النصوص الأدبية وتنميتها في كل مرحلة تعليمية.

الكلمات الرئيسية