مفهوم الشخصية المبادرة للفتاة في ضوء سيرة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وتطبيقاتها المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه جامعة جده المملكه العربيه السعوديه

2 كلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الى استنباط مكونات مفهوم الشخصية المبادرة للفتاة من خلال التعرف على أهم سماتها، وأهدافها، ومجالاتها، والتطبيقات المعاصرة المساعدة في بنائها في ضوء سيرة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج الاستنباطي، وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج، من أبرزها: بلغ عدد السمات المستنبطة من سيرة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما (39) سمة، شملت الجانب الإيماني و الجانب الأخلاقي والجانب العقلي و الجانب الاجتماعي، وقد بلغ عدد الأهداف المستنبطة للشخصية المبادرة للفتاة (41) هدف، شمل الجانب الإيماني و الجانب الاجتماعي و الجانب البنائي ، وقد بلغ عدد المجالات المستنبطة (25) مجال، شملت المجال الإيماني ،و الجانب الاجتماعي والمجال البنائي، وقد بلغ عدد التطبيقات المعاصرة (22) تطبيق، شملت مؤسسة الأسرة منها: تعزيز الجانب الإيماني لدى الفتاة، الاهتمام بتنظيم البيئة الأسرية وجعلها بيئة محفزة، وشملت مؤسسة المدرسة عددا من التطبيقات منها: تعزيز المشاركة المجتمعية، التركيز على سير الصحابيات والصحابة رضوان الله عليهم كنماذج لتربية الشخصية المبادرة، وشملت مؤسسة وسائل الإعلام تطبيقات منها: التشجيع وزيادة مستوى الهمة، حماية الفكر وزيادة الوعي، من أهم توصيات الدراسة: توصي الدراسة الى توجيه المؤسسات التربوية الى عدم حصر الشخصية المبادرة للفتاة في صورة معينة من حيث السمات، وذلك من خلال التعريف بالنماذج المختلفة للشخصيات المبادرة واختلاف السمات بينهم، توصي الدراسة بتوضيح مفهوم المبادرة وأنه ليس متعلق بفترة زمنية أو نوع محدد ومجال معين أو أحد دون الأخر من خلال وضع البرامج التعليمية والتثقيفية.
الكلمات المفتاحية: مفهوم الشخصية، الشخصية المبادرة للفتاة، سيرة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها، التطبيقات المعاصرة.


 


 

المستخلص
 

الكلمات الرئيسية