الكفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة الازهر، بتفهنا الأشراف، مصر

2 كلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مما يستلزم ضرورة مراجعة الأدبيات لاستخلاص قائمة بأهم هذه الكفايات ، ومن ثم عرضها على مجموعة من الخبراء في التربية للتعرف على تصوراتهم حول هذه الكفايات، ومن ثم تسعي الدراسة إلى التعرف على مدى توفر هذه الكفايات لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر من وجهة نظر طلابهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأعد الباحثان استبانة تكونت من (80) عبارة موزعة على أربعة محاور هي: محور الكفايات الشخصية والأخلاقية (15) عبارة، ومحور الكفايات التدريسية ( 21) عبارة، ومحور كفايات مهارات القرن الحادي والعشرين ( 27) عبارة، ومحور الكفايات التقنية والتكنولوجية (17) عبارة، وطُبقت أداة الدراسة على عينة من طلبة الكليات العملية والنظرية بجامعة الأزهر بلغ عددها (482) طالبًا وطالبة، وكشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها: جاء ترتيب محاور الدراسة كما يلى: المحور الأول: " الكفايات الشخصية والأخلاقية "، المحور الثاني: الكفايات التدريسية، والمحور الثالث: كفايات مهارات القرن الحادي والعشرين "، والمحور الرابع: الكفايات التقنية والتكنولوجية "، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير النوع (ذكر-أنثى)في جميع محاور الدراسة،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير التخصص(نظري- عملي) في جميع المحاور لصالح فئة الطلاب ذوي التخصص العملي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير نوع الكلية (تربوية – غير تربوية) بالنسبة لمحاور الاستبانة الأربعة.

الكلمات الرئيسية