فاعلية استراتيجية التعارض المعرفى فى تدريس الجغرافيا على تنمية المفاهيم الاقتصادية والوعى الاستهلاكي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة العريش

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث إلي الكشف عن فاعلية إستراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا علي تنمية المفاهيم الاقتصادية والوعي الاستهلاكي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (64) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بئر العبد الثانوية بنين، وتم تقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(32) طالب وتدرس بإستراتيجية التعارض المعرفي، والأخرى ضابطة وعددها(32) طالب وتدرس بالطريقة المعتادة في التدريس ، وتم إعداد اختبار المفاهيم الاقتصادية ومقياس الوعي الاستهلاكي وتم تطبيقهم قبلي وبعدي علي مجموعتي البحث، وتوصلت النتائج إلي فاعلية إستراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا علي تنمية المفاهيم الاقتصادية والوعي الاستهلاكي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
Abstract:
The aim of this research is to reveal the effectiveness of the strategy of cognitive conflict in teaching geography to develop economic concepts and consumer awareness for the students of Secondary stage. The sample of the research consisted of (64) students from the first secondary school students in Bir Al-Abed Military Secondary School for Boys, and it was divided into two groups, one of which is an experinmental group of (32) students and is taught using a strategy of knowledge conflict, and the other is a control group of (32) students and is taught using the traditional method And a test of economic concepts and a measure of consumer awareness was prepared and applied before and after them on the two research groups. The results reached the effectiveness of the strategy of knowledge conflict in teaching geography to develop economic concepts and consumer awareness for the students of Secondary stage.

الكلمات الرئيسية